تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال
تشتمل الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، تحت سلطة الوزير، على ما يأتي :
1- الأمين العام، ويساعده مديرا (2) دراسات و يلحق به مكتب البريد و المكتب الوزاري للأمن الداخلي للوزارة.
2- رئيس الديوان، و يساعده تسعة (9) مكلفين بالدراسات و التلخيص، يكلفون بما يأتي :
- تحضير مشاركة الوزير في نشاطات الحكومة و النشاطات المرتبطة بالعلاقات مع البرلمان و تنظيمها،
- تحضير الاتصال المرتبط بنشاطات الوزير و العلاقات مع هيئات الإعلام و تنظيم ذلك،
- تحضير نشاطات الوزير في مجالات العلاقات الدولية و التعاون و تنظيمها،
- تحضير نشاطات الوزير في مجالات العلاقات العمومية و تنظيمها،
- متابعة العلاقات مع الحركة الجمعوية و المنظمات المهنية و الشركاء الاجتماعيين الاقتصاديين،
- متابعة البرامج الكبرى لتطوير القطاع،
- تحليل الوضعية العامة للقطاع و ضبط حصائل النشاطات،
- تحضير الملفات المتعلقة ببرامج البحث القطاعية و متابعتها،
- متابعة مدى تنفيذ سياسة ترقية النشاط الفضائي الوطني و تطويره.
3- المفتشية العامة، التي يحدد تنظيمها و سيرها بموجب مرسوم تنفيذي.
4- المفتشية العامة لنشاطات البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، التي يحدد تنظيمها و سيرها بموجب مرسوم تنفيذي.
5- الهياكل الآتية :
- المديرية العامة للبريد،
- المديرية العامة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال،
- المديرية العامة لمجتمع المعلومات،
- قسم تسيير المشاريع،
- مديرية التنظيم و الشؤون القانونية،
- مديرية التعاون و العلاقات الدولية،
- مديرية الإتصال و التوثيق و الأرشيف،
- مديرية أنظمة المعلوماتية،
- مديرية تثمين الموارد البشرية و التكوين و المهن و البحث و الإبداع و نقل التكنولوجيا،
- مديرية الإدارة العامة.
1 - المديرية العامة للبريد، و تكلف بما يأتي :
- تحديد سياسة و إستراتيجية تطوير البريد و الخدمات المالية البريدية و إعدادها،
- الحرص على استمرارية و ديمومة عمل الشبكة و المنشآت الأساسية و خدمات البريد،
- تحديد الإستراتيجية في مجال الادخار البريدي و مصرفة الخدمات المالية البريدية،
- تحديد السياسة العامة للتعرفة المتعلقة بخدمات البريد،
- اقتراح الإطار القانوني المنظم للنشاطات البريدية و الخدمات المالية البريدية،
- تحديد سياسة تأمين الشبكة و المنشآت الأساسية و خدمات البريد،
- تحديد برامج الدراسات المرتبطة بتطوير البريد و الخدمات المالية البريدية،
- تحديد المعايير و الشروط و الخصائص التقنية المطبقة على النشاطات البريدية و الخدمات المالية البريدية،
- ضمان تشكيل التراث الوطني للطوابع البريدية و الحفاظ عليه،
- المساهمة في تحضير مشاركة الجزائر في الاجتماعات و المؤتمرات الدولية المتعلقة بالنشاطات البريدية و الخدمات المالية البريدية و الدفاع عن موقفها.
و تضم ثلاث (3) مديريات :
1 – مديرية التطوير البريدي و الخدمات المالية البريدية، و تكلف بما يأتي :
- التخطيط لتقدم و تطوير و عصرنة و تأمين شبكة و خدمات البريد،
- تحديد مهام الخدمة العمومية للبريد و شروط استغلال نظام التخصيص و الترخيص،
- ترقية إدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في النشاطات البريدية و الخدمات المالية البريدية،
- إعداد عقد النجاعة بين الدولة و المتعامل العمومي " بريد الجزائر"،
- متابعة تطبيق الإصلاحات المؤسساتية للبريد،
- إعداد مخططات الوقاية من المخاطر الكبرى التي من شأنها المساس بالمنشآت الأساسية للبريد و شبكاته،
- إعداد المخططات الإستعجالية و التدخل من أجل إعادة توفير الخدمات و تسيير المنشآت الأساسية للبريد و شبكاته،
- تحديد المشاريع المندرجة ضمن إطار مخطط تنظيم النجدة للبريد.
و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية :
أ) المديرية الفرعية لتطوير المنشآت الأساسية، و تكلف بما يأتي :
- متابعة تنفيذ برامج تطوير شبكة البريد و عصرنتها،
- السهر على احترام أهداف التغطية و الكثافة البريدية،
- تقييم نتائج تنفيذ عقد النجاعة بين الدولة و المتعامل العمومي " بريد الجزائر"،
ب) المديرية الفرعية لتطوير الخدمات، و تكلف بما يأتي :
- متابعة تنفيذ برامج تطوير خدمات البريد و عصرنتها،
- السهر على تحسين نوعية الخدمة للأداءات البريدية و المالية البريدية،
- إعداد دفاتر الشروط العامة و الخاصة المتعلقة بتبعات الخدمة العمومية للبريد و الخدمات الخاضعة لنظام الترخيص.
- متابعة برنامج إصدار الطوابع البريدية،
- تقييم نتائج تنفيذ عقد النجاعة بين الدولة و المتعامل العمومي " بريد الجزائر"،
ج) المديرية الفرعية لتأمين المنشآت الأساسية و التطبيقات، و تكلف بما يأتي :
- إعداد بطاقة حساسية المنشآت الأساسية و الشبكات و التطبيقات المتعلقة بالبريد،
- السهر على تنفيذ مخططات الوقاية من المخاطر الكبرى التي من شأنها المساس بالمنشآت الأساسية للبريد و شبكاته،
- متابعة تنفيذ المخططات الإستعجالية و مخططات التدخل من أجل إعادة توفير الخدمات و تسيير المنشآت الأساسية للبريد و شبكاته،
- السهر بانتظام على القيام بتدريبات تجريبية لنشر مخطط تنظيم النجدة.
2- مديرية الدراسات و التقييس البريدي، و تكلف بما يأتي :
- تحليل و تخطيط الاحتياجات المتوسطة و الطويلة المدى المتعلقة بالخدمات البريدية و المالية البريدية،
- تحديد برامج الدراسات المتعلقة بتطوير الخدمات البريدية و المالية البريدية و أثرها في المحيط الاقتصادي و الاجتماعي،
- تنظيم إطار اليقظة التكنولوجية في نشاطات البريد،
- السهر على احترام المقاييس و الآراء و التوصيات المنبثقة عن الاتفاقات و الاتفاقيات و المعاهدات الدولية في مجال الخدمات البريدية و المالية البريدية،
- وضع رصيد وثائقي و إحصائي خاص بنشاطات البريد.
و تظم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرة الفرعية للدراسات البريدية، و تكلف بما يأتي :
- القيام بالدراسات المتعلقة بتطوير الخدمات البريدية و المالية البريدية و أثرها في المحيط الاقتصادي و الاجتماعي.
- مباشرة دراسات تحليلية و تخطيطية للاحتياجات المتوسطة و الطويلة المدى في مجال الخدمات البريدية و المالية البريدية.
- القيام بدراسات ترمي إلى ترقية استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في الخدمات البريدية و المالية البريدية.
- ضمان اليقظة التكنولوجية في مجال نشاطات البريد.
ب) المديرية الفرعية للتقييس البريدي، و تكلف بما يأتي :
- المشاركة على المستوى الدولي في تحديد المقاييس و الخصائص التقنية المطبقة على البريد و اعتمادها.
- إعداد المقاييس الوطنية المطبقة على الخدمات البريدية و المالية البريدية.
- تعميم المقاييس الوطنية و الخصائص التقنية المطبقة على البريد و متابعة تنفيذها.
- ضمان يقظة تكنولوجية في مجال تقييس البريد.
3- مديرية المصرفة و الادخار البريديين، و تكلف بما يأتي :
- السهر على احترام الشروط الضرورية لإنشاء البنك و الادخار البرديين.
- تحديد إطار مشاركة البنك و الادخار البريديين في التطور الاقتصادي و الاجتماعي الوطني.
- اقتراح أي إجراء من شأنه أن يحسن من إدارة البنك و الادخار البريديين.
- ضمان العلاقات مع وزارة المالية .
و تضم مديريتين(2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للمصرفة، و تكلف بما يأتي :
- تحديد الخدمات المالية البريدية المؤهلة للمصرفة.
- السهر على تطبيق المقاييس و القواعد التي يقرها بنك الجزائر في مجال تغطية المخاطر.
- متابعة تنفيذ عمليات مكافحة تبيض الأموال.
- متابعة تطور مساهمات الدولة في نشاطات المصرفة.
ب) المديرية الفرعية للادخار البريدي، و تكلف بما يأتي :
- تهيئة العناصر و الشروط الضرورية لإنشاء الادخار البريدي .
- اقتراح أي إجراء تحفيزي يرمي إلى رصد الادخار البريدي.
- متابعة تنفيذ عمليات مكافحة تبيض الأموال.
2 - المديرية العامة لتكنولوجيات الإعلام و الاتصال، و تكلف بما يأتي :
- إعداد عناصر سياسات و استراتجيات تطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- المشاركة في إعداد عناصر سياسية و إستراتيجية تطوير النشاطات الفضائية.
- الاقتراح و المشاركة في إعداد الإطار القانوني المطبق على تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و النشاطات الفضائية.
- تحديد مبادئ و سياسات تسيير طيف الذبذبات الراديو الكهربائية و الموارد النادرة الأخرى.
- السهر على حسن سير شبكة محطات الخدمات النقالة البحرية و النقالة البحرية عبر الساتل.
- المشاركة في إطار وطني منسق، في تحديد السياسة الوطنية بغرض الاستعمال السلمي لمحيط الفضاء الخارجي.
- تحديد برامج الدراسات المتعلقة بتطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- سن المقاييس والخصائص التقنية المطبقة على تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- السهر على احترام شروط دوام شبكات الإعلام و الاتصال واستمرارها و أمنها والمواصفات المطلوبة في مجال الدفاع الوطني و الأمن العمومي.
- اقتراح عناصر سياسية و استراتيجيه تأمين المنشآت الأساسية للمواصلات السلكية و اللاسلكية في القطاع.
- المساهمة في تحضير مشاركة الجزائر في الاجتماعات و المؤتمرات الدولية المتعلقة بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال وكذا في النشاطات الفضائية و الدفاع عن موقفها.
و تضم ثلاث (3) مديريات :
1- مديرية تطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، و تكلف بما يأتي :
- اقتراح العناصر المتعلقة بسياسة فتح جميع مجالات سوق تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- ترقية الاستثمار و تشجيعه في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و النشاطات الفضائية.
- ترقية الحظائر التكنولوجية المكرسة لتكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تطويرها.
- اقتراح الإجراءات الرامية إلى تطوير المنشآت الأساسية للمواصلات السلكية و اللاسلكية.
- تحديد إطار إعداد التنظيم الوطني لاتصالات الراديو كهربائية و متابعة تطبيقه.
- تحديد مبادئ التعرفة و مبالغ الأتاوى بعنوان استعمال الذبذبات.
- ترقية تطوير المنشآت الأساسية للإعلام و الاتصال في جميع القطاعات، بالاتصال مع الإدارات و المؤسسات العمومية المعنية ، وتشجيعها و مصاحبتها.
- تسليم تراخيص استيراد تجهيزات المواصلات السلكية و اللاسلكية وتصديرها و إعادة تصديرها.
و تضم مديريتين(2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية لتطوير المنشآت الأساسية، و تكلف بما يأتي :
- متابعة تنفيذ برامج تأهيل الشبكة السلكية لوصل المشتركين.
- ترقية صناعة تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- مصاحبة مشاريع الاستثمار في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال والنشاطات الفضائية و تسهيل إنجازها.
- توفير الدعم التقني للإدارات و المؤسسات العمومية التي تشرف على مشاريع تطوير المنشآت الأساسية للمواصلات السلكية و اللاسلكية.
- معالجة ملفات طلبات رخصة استيراد تجهيزات المواصلات السلكية وتصديرها و إعادة تصديرها.
- السهر على توافقية أنظمة الإعلام.
ب) المديرية الفرعية للموارد النادرة، و تكلف بما يأتي :
- السهر على الاستعمال الرشيد لطيف الذبذبات و المواقع الراديو كهربائية.
- متابعة تحضير و تسير المخطط الوطني لمنح نطاقات الذبذبات و البطاقيات الوطنية لمنح الذبذبات و تخصيصها.
- اقتراح مبالغ أتاوى منح الذبذبات الراديو كهربائية و تخصيصها.
- معالجة ملفات طلبات رخصة استيراد تجهيزات الاتصالات الراديو كهربائية وتصديرها و إعادة تصديرها.
- السهر على حسن سير شبكة محطات الخدمات النقالة البحرية و النقالة البحرية عبر الساتل.
- تحضير الملفات التقنية لمشاركة الجزائر في المفاوضات الدولية و الإقليمية و الإقليمية الفرعية و الثنائية الأطراف في مجال الاتصالات الراديو كهربائية و النشاطات الفضائية، بالتعاون مع الوكالة الفضائية الجزائرية والوكالة الوطنية للذبذبات.
2- مديريـة الدراسـات و التقيـيـس، و تكلف بما يأتي :
- مباشرة الدراسات المتعلقة بتطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال .
- القيام بدراسات عن الأسواق المتعلقة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال.
- ممارسة متابعة دائمة لآثار تكنولوجيات الإعلام والاتصال قي البيئة و الصحة العمومية .
- ممارسة يقظة تكنولوجية في مجالات الوسائل و البرمجيات المتعلقة بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال .
- السهر على احترام المقاييس والآراء و التوصياتالمنبثقة عن الاتفاقات و الاتفاقيات و المعاهدات الدولية في مجال المنشآت الأساسية و شبكات المواصلات السلكية و اللاسلكية و كذا التكنولوجيات الفضائية.
- السهر باستمرار على مواءمة مقاييس الشبكات السلكية و الراديو كهربائية .
- وضع رصيد وثائقي و إحصائي يتعلق بنشاطات تكنولوجيات الإعلام و الاتصال .
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للدراسات : و تكلف بما يأتي :
- إنجاز دراسات تتعلق بتطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تحليل انعكاساتها على المحيط الوطني.
- مباشرة دراسات حول ترقية و استعمال التكنولوجيات الإيكولوجية ذات المردود الطاقوي العالي.
- تحليل التقاريرو الحصائل التي تعدها سلطة ضبط البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية،
- ضمان متابعة مستمرة لتقارب شبكات الإعلام.
ب) المديرية الفرعية للتقييس ، و تكلف بما يأتي :
- المشاركة على الصعيد الدولي في تحديد مقاييس و خصائص تقنية جديدة و اعتمادها.
- تعميم المقاييس الوطنية والخصائص التقنية المطبقة على المنشآت الأساسية و الشبكات و التجهيزات المعلوماتية و المتعددة الوسائط و المواصلات السلكية و اللاسلكية و متابعة تنفيذها.
- تحليل تقارير المراقبة التي تعدها الوكالة الوطنية للذبذبات و الوكالة الوطنية للملاحة اللاسلكية البحرية و اقتراح، إذا اقتضى الأمر، التدابير المناسبة من أجل احترام المقاييس و الخصائص التقنية المعمول بها.
- إعداد مقاييس التلاؤم الإلكترومغناطيسي مع المحيط و السهر على تطبيقها.
3- مديرية تأمين المنشآت الأساسية و الشبكات، و تكلف بما يأتي :
- اقتراح عناصر السياسة الوطنية لتأمين المنشآت الأساسية و الشبكات المتعلقة بالمواصلات السلكية و اللاسلكية للقطاع.
- السهر على تنفيذ إستراتجية تأمين المنشآت الأساسية و الشبكات و الأنظمة المتعلقة بالإعلام .
- المشاركة، في إطار التشريع المعمول به ، في إعداد مخططات الوقاية من الأخطار الكبرى التي يمكنها المساس بالمنشآت الأساسية و شبكات الإعلام و الاتصال.
- المشاركة، في إطار التشريع المعمول به، في إعداد المخططات الإستعجالية و التدخل من أجل إعادة تشغيل المنشآت الأساسية و شبكات الإعلام و الاتصال .
- ضمان اليقظة التكنولوجية في مجال تأمين المنشآت الأساسية و شبكات المواصلات السلكية و أنظمة الإعلام .
- السهر على تأمين نقاط النفاذ الدولية إلى الشبكة العمومية للإعلام و الاتصال.
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرة الفرعية للوقاية، و تكلف بما يأتي :
- متابعة تنفيذ مخططات الوقاية من الأخطار الكبرى التي يمكنها المساس بالمنشآت الأساسية و شبكات الإعلام و الاتصال في القطاع .
- ضمان متابعة تأمين النقاط الحساسة و لاسيما منها المنافذ الدولية إلى الشبكة العمومية للإعلام و الاتصال.
- إعداد و تحيين بطاقة حساسية المنشآت الأساسية و شبكات المواصلات السلكية و اللاسلكية و اتخاذ إجراءات الوقاية الملائمة للأخطار المنجزة .
- تحليل مخططات التأمين و اقتراح توصيات تسمح بتكيفها.
ب) المديرة الفرعية لتسيير آثار الكوارث ، و تكلف بما يأتي :
- تعميم المخططات الاستعجالية و التدخل و السهر على تطبيقها.
- إنجاز المشاريع المسجلة بعنوان مخطط تنظيم النجدة الخاص بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- السهر على إقامة تدريبات تجريبية لنشر مخطط تنظيم النجدة .
- التوصية باستعمال الكشف عن بعد في تسيير آثار الكوارث.
3 - المديرية العامة لمجتمع المعلومات، و تكلف بما يأتي :
- اقتراح عناصر سياسية تشييد مجتمع المعلومات الجزائري و إعداد إستراتجية الجزائر ـ الإلكترونية ، بالتنسيق مع كل الأطراف المعنية ، و السهر على تنفيذها.
- تحديد عناصر سياسة الحكومة في مجال الخدمات الشاملة للبريد والمواصلات السلكية و اللاسلكية و النفاذ الشامل إلى تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تحديد الإجراءات والوسائل الضرورية لتقليص الفجوة الرقمية .
- اقتراح الإطار القانوني المتعلق بتشديد مجتمع المعلومات و التشريع الإلكتروني و محاربة الجريمة الإلكترونية .
- ضمان اليقظة الإستراتيجية حول تطور مجتمع المعلومات.
- تحديد برامج الدراسات الاستشرافية في مجال البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- ترقية شراكات مرتبطة بتشييد مجتمع المعلومات و تشجيعها و تسهيل إقامتها بين الأطراف المعنية العمومية و الخاصة.
و تضم ثلاثة (3) أقسام :
1- قسم تطور مجتمع المعلومات، و يكلف بما يأتي :
- ضبط إستراتيجية تنشيط أعمال الحظائر التكنولوجية.
- تنسيق تطوير الإدارة الإلكترونية و الخدمات على الخط و وسائل تعميمها بالاتصال مع القطاعات الأخرى.
- متابعة تطور المنشآت الأساسية ذات النطاق العريض و صياغة التوصيات المتعلقة به في إطار تطوير نفاذ الجميع و تنفيذ سياسة جواريه.
- اقتراح العمليات الوطنية لإستراتيجية الجزائر الإلكترونية و قيادتها.
- المبادرة و التنسيق، بالتعاون مع هيئات أخرى، لإنجاز مشاريع كبرى لتطوير مجتمع المعلومات.
يسير القسم رئيس قسم يلحق به مديرا (2) دراسات يساعد كل واحد منهما رئيسا (2) دراسات.
2- قسم الإحصاء و الاستشراف و اليقظة الإستراتيجية ، و يكلف بما يأتي :
- توفير معلومات إحصائية تتعلق بنشاطات البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- مباشرة دراسات استشرافية حول أسواق البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- متابعة تطور أسواق البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تحليلها و اقتراح أي إجراء من شأنه أن يسمح بتكييفها مع متطلبات مجتمع المعلومات .
- إعداد تقييمات دورية للسياسات و الاستراتجيات التي ينفذها القطاع.
- ضمان يقظة إستراتيجية تتعلق بمجتمع المعلومات بالاتصال مع كافة الهيئات المعنية.
- الحرص على تأسيس بنك للمعطيات الإحصائية المتعلقة بالقطاع و ضمان توزيع واسع للمعلومات الإستراتيجية المساعدة على اتخاذ القرار.
- تنشيط فضاء للتبادل و التعاون الوطني و الدولي في مجال اليقظة الإستراتيجية.
يسير القسم رئيس قسم يلحق به مديرا (2) دراسات يساعد كل واحد منهما رئيسا (2) دراسات.
3- قسم الخدمة الشاملة و تقليص الفجوة الرقمية، و يكلف بما يأتي :
- اقتراح عناصر إعداد سياسة الحكومة في مجال الخدمات الشمولية للبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و النفاذ الشامل إلى تكنولوجيات الإعلام و الاتصال التي تتناسب مع السياسة الوطنية لتهيئة الإقليم و التنمية المستدامة.
- تحديد مستوى و نوعية و تكاليف أداءات الخدمة الشاملة للبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية.
- ضمان متابعة تسيير صندوق الخدمة الشاملة بالتنسيق مع سلطة ضبط البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية.
- اقتراح الإجراءات و الوسائل الضرورية لتقليص الفجوة الرقمية .
- ترقية فضاءات النفاذ إلى تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تعميمها.
- تعريف النشاطات المؤهلة للشراكة بين الأطراف المعنية العمومية و الخاصة و تنفيذ البرامج المتعلقة بها.
يسير القسم رئيس قسم يلحق به مديرا (2) دراسات يساعد كل واحد منهما رئيسا (2) دراسات.
4 - قسم تسيير المشاريع، و تكلف بما يأتي :
- تحديد منهجيات و تقنيات و أدوات تسيير المشاريع و ترقيتها و السهر على تنفيذها.
- تحديد المقاييس و الإجراءات المتعلقة بتسيير المشاريع و نشرها.
- مساعدة هياكل و مؤسسات القطاع في تعريف و تحديد الحاجات إلى الموارد البشرية و المادية و المالية الضرورية لإنجاز المشاريع.
- مساعدة هياكل القطاعات الأخرى في تسيير المشاريع الممولة جزئيا أو كليا من صندوق تملك استعمال و تطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- السهر على التنسيق بين مجموع المشاريع و توطيدها من أجل الاستعمال الرشيد للموارد.
- ترقية تطوير محاضن حاملي المشاريع المتعلقة بنشاطات القطاع و تشجيعها.
يسير القسم رئيس قسم يلحق به مديرا (2) دراسات يساعد كل واحد منهما رئيسا (2) دراسات.
5- مديرية التنظيم و الشؤون القانونية ، و تكلف بما يأتي :
- إعداد مشاريع النصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بنشاطات القطاع، بالاتصال مع الهياكل المعنية.
- السهر على تحسين الإطار القانوني، تماشيا مع التطبيقات الدولية الحسنة و مقتضيات مجتمع المعلومات و مكافحة الجرائم الإلكترونية .
- تنسيق جميع أشغال الدراسات و تحليل الإطار القانوني المتعلق بالقطاع.
- معالجة الشؤون القانونية و المنازعات المرتبطة بنشاطات القطاع و متابعتها .
- صياغة الآراء حول مشاريع الاتفاقيات و المعاهدات و مذكرات التفاهم التي تهم القطاع.
- صياغة الآراء و الملاحظات المتعلقة بمشاريع النصوص التي تبادر بها القطاعات الأخرى.
- تمثيل الوزير لدى الجهات القضائية الوطنية.
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للتنظيم، و تكلف بما يأتي :
- إعداد مشاريع القوانين و التنظيمات والسهر على مطابقتها للإطار القانوني الوطني .
- السهر على تعميم النصوص التشريعية و التنظيمية التي لها علاقة بالقطاع و شرحها .
- مباشرة جميع أعمال الدراسات و التحليل للإطار القانوني المتعلق بنشاطات القطاع.
- فحص مشاريع النصوص التي تبادر بها القطاعات الأخرى و تحليلها.
- دراسة مشاريع الاتفاقيات و المعاهدات و مذكرات التفاهم و العقود التي تهم القطاع.
ب) المديرية الفرعية للشؤون القانونية، و تكلف بما يأتي :
- معالجة الملفات و الشؤون القانونية المرتبطة بالقطاع ومتابعتها .
- معالجة قضايا المنازعات ذات الصلة بالقطاع و متابعتها.
- تزويد الهياكل المركزية و غير الممركزة و كذا المؤسسات تحت الوصاية بالمساعدة القانونية.
- جرد، وضعية دورية، حول مجموع الملفات المتنازع فيها التي تخص القطاع.
6- مديرية التعاون و العلاقات الدولية، و تكلف بما يأتي :
- تحديد سياسة التعاون الوطني و الدولي للقطاع و السهر على تنفيذها بالتعاون من الهياكل المعنية .
- ترقية و تعزيز العلاقات الدولية الثنائية و المتعددة الأطراف، بالتعاون مع الهياكل المعنية.
- تحضير مشاركة القطاع في الاجتماعات و التظاهرات الدولية .
- المساهمة في تطوير التعاون في مجال الاستثمار و الشراكة في مجال البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و النشاطات الفضائية .
- تعريف كل الموارد المالية الخارجية و تسهيل رصد الأموال الضرورية لإنجاز المشاريع المؤهلة للتعاون الوطني أو الإقليمي أو الدولي.
- مركزة تقارير المهام في الخارج و استغلالها.
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للتعاون المتعدد الأطراف، و تكلف بما يأتي :
- متابعة عمليات و مشاريع و برامج التعاون المتعدد الأطراف الخاص بالقطاع و تقييمها .
- المشاركة في إعداد الاتفاقيات و المعاهدات الوطنية و الدولية المتعددة الأطراف في ميدان نشاطات القطاع .
- إعداد ملفات المصادقة على الوثائق الأساسية للمنظمات الدولية التي تكون الجزائر عضوا فيها.
- متابعة و توزيع الإعلانات الخاصة بالمناصب الشاغرة لدى المنظمات الدولية و مركزة طلبات الترشح المطابقة.
- إعداد الملفات التقنية المرتبطة بالعلاقات الدولية.
ب) المديرية الفرعية للتعاون الثنائي، و تكلف بما يأتي :
- تحديد محاور و مجالات التعاون الثنائي في مجال نشاطات القطاع ، بالتعاون مع الهياكل المعنية .
- متابعة تنفيذ المعاهدات و الاتفاقيات و البرامج المسجلة في إطار العلاقات الثنائية أو في إطار أشغال اللجان المختلطة .
- السعي لتأسيس شركات ثنائية و ترقية الاستثمار الخارجي .
- تحضير الملفات التقنية المتعلقة بالعلاقات الثنائية.
7- مديرية الاتصال و التوثيق و الأرشيف، و تكلف بما يأتي :
- إعداد إستراتيجية للاتصال و الإعلام الخاصة بالقطاع و السهر على تنفيذها.
- ضمان نشر المعلومة ذات الصلة بنشاطات القطاع .
- ضمان تنشيط محتوى مواقع الواب الخاصة بالوزارة و تحيينه .
- تنظيم المشاركة في نشاطات الشبكات الإلكترونية الاجتماعية العالمية من أجل الإعلام حول نشاطات القطاع.
- السهر على إدراج تسيير إلكتروني للمنشورات و الوثائق الخاصة بالوزارة .
- السهر على إقامة مكتبة افتراضية للمؤلفات التي لها علاقة بنشاطات القطاع.
- السهر على الحفظ و التسيير الحسن للأرشيف و تطبيق القوانين و الأنظمة المتعلقة به.
- ضمان تنظيم التظاهرات العلمية و التكنولوجية، بالاتصال مع الهياكل المعنية.
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للاتصال، و تكلف بما يأتي :
مخططات الاتصال و الإعلام المتعلقة بنشاطات القطاع. - تنفيذ
- تحديد قنوات جمع المعطيات الضرورية لإنتاج المعلومة و تنظيمها و السهر على وضع وسائل نشرها.
- تنظيم عمليات التوعية و التعميم حول تملك تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و استعمالها.
- تحليل مقالات الإعلام و استغلالها و نشر ملخصاتها المرتبطة بها.
ب) المديرية الفرعية للتوثيق و الأرشيف، و تكلف بما يأتي :
- تصميم و وضع نظام ترتيب و تسيير إلكتروني للمنشورات و الوثائق الخاصة بالوزارة .
- إعداد النشرات الرسمية و المجلات المتخصصة التي لها بنشاطات القطاع و نشرها.
- تسيير الاشتراكات في المنشورات العامة و المتخصصة التي تهم القطاع .
- ضمان تسيير و حفظ الأرشيف الخاص بالوزارة و حفظه و توطيد العلاقات مع مركز الأرشيف الوطني.
- ضمان ترجمة الوثائق و المصنفات.
8 - مديرية أنظمة المعلوماتية، و تكلف بما يأتي :
إعداد المخطط الرئيسي للمعلوماتية في القطاع و المساهمة في تطوير الإدارة الإلكترونية. -
- ترقية استعمال تكنولوجيات جديدة للإعلام و الاتصال في القطاع و تفعيل اليقظة التكنولوجية في هذا المجال .
- نشر أنظمة المعلوماتية للوزارة و الحفاظ على ديمومة سيرها .
- السهر بشكل دائم على تأمين الأنظمة المعلوماتية في الوزارة.
- تأسيس و إدارة قاعدة المعطيات الخاصة بالوزارة .
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية لتطوير أنظمة المعلوماتية، و تكلف بما يأتي :
- إقامة أنظمة المعلوماتية و أدوات الإعلام و الاتصال و المراسلة الإلكترونية للوزارة و تطويرها.
- ضمان تناسق أنظمة المعلوماتية و تأمينها.
- متابعة تنفيذ السياسة القطاعية في مجال أنظمة الإعلام و تطوير المشاريع القطاعية الخاصة .
- تصميم مواقع الواب و شبكات الأنترانات و الأنترنات للوزارة و إدارةها.
ب) المديرية الفرعية للتجهيز و صيانة أنظمة المعلوماتية، و تكلف بما يأتي :
- تحديد حاجات الوزارة في مجال التجهيزات المعلوماتية و صياغة جميع المقترحات لتحيينها.
- نشر الحظيرة المعلوماتية و تسييرها.
- ضمان صيانة التجهيزات المعلوماتية.
- تسيير جميع المنشئات الأساسية الهاتفية للوزارة.
9- مديرية تثمين الموارد البشرية و التكوين و المهن و البحث و الإبداع و نقل التكنولوجيا،و تكلف بما يأتي :
- تحديد سياسة تثمين الموارد البشرية للقطاع و التكوين و البحث و الإبداع و نقل التكنولوجيا و تنفيذها.
- اقتراح عناصر السياسة القطاعية لتملك استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- تحديد برامج تطوير القدرات البشرية في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- ضبط البرامج القطاعية لتجديد المعارف و تحسين المستوى.
- ترقية إنشاء مؤسسات التكوين في مجالات نشاطات القطاع بالاتصال مع القطاعات المعنية.
- ترقية البحث و الإبداع و وضع إطار تحفيزي لنقل التكنولوجيا في المجالات المرتبطة بنشاطات القطاع.
- تحديد إطار مشاركة الكفاءات الوطنية المقيمة في الخارج في برامج البحث و الإبداع الخاصة بالقطاع و تنشيطه.
و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية :
أ) المديرية الفرعية لتثمين الموارد البشرية و التكوين و المهن ، و تكلف بما يأتي :
- تنفيذ السياسة و الإستراتجية القطاعية في تثمين الموارد البشرية والتكوين و المهن .
- تطوير الوظائف و المهن التابعة لنشاطات القطاع و تأطيرها.
- تقييس أدوات و مناهج و إجراءات تثمين الموارد البشرية وتعميمها.
- السهر على تحسين قدرات التكوين و تطويرها في مجال نشاطات القطاع.
- ضبط البرامج القطاعية لتجديد المعارف وتحسين المستوى و ضمان متابعتها.
- مباشرة عمليات التكوين الموجهة إلى تطوير مهن تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، بالتعاون مع القطاعات المعنية.
- متابعة نشاطات المعاهد و المؤسسات العمومية تحت الوصاية، المكلفة بالتكوين.
- ترقية سياسة شراكة مع هيئات التكوين و البحث الوطنية و الأجنبية.
- ترقية إنشاء أكاديميات تكنولوجية.
ب) المديرية الفرعية لتطوير استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، و تكلف بما يأتي :
- تنفيذ السياسة و الإستراتجية القطاعية في ترقية استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- تنفيذ برامج تطوير القدرات البشرية في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- إعداد برامج تعليم و تملك تكنولوجيات الإعلام و الاتصال الموجهة لجميع شرائح المجتمع، بالاتصال
مع ممثلي المجتمع المدني، و تنفيذها.
- إعداد برامج تعزيز الكفاءات في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال لأعوان الدولة بالاتصال مع الإدارات و المؤسسات العمومية .
- تقييم أثر برامج تعليم استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- السهر على تحسين قدرات التكوين و تطويرها في مجالات تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
ج) المديرية الفرعية للبحث و الإبداع و نقل التكنولوجيا ، و تكلف بما يأتي :
- اقتراح عناصر السياسة القطاعية في مجال ترقية البحث و الإبداع.
- تنفيذ برامج التعاون في مجال نقل المهارة التكنولوجية، و تحديد الكفاءات التي تكون وعاء لنقل التكنولوجيا وتملكها.
- ترقية إنشاء مراكز الإبداع في المجالات التابعة للقطاع و مصاحبة وضعها.
- ترقية العلاقات بين المؤسسات العاملة في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال
و الجامعات و مراكز البحث و تعزيزها.
- إعداد برامج شراكة مع هيئات التكوين و البحث الوطنية و الأجنبية في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- البحث عن مصادر تمويل برامج البحث والإبداع القطاعية ورصدها.
10- مديرية الإدارة العامة، وتكلف بما يأتي :
- ضمان تسيير موظفي الإدارة المركزية و أعوان التأطير للإدارة المركزية و المصالح الخارجية و المؤسسات تحت وصاية وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- وضع الوسائل البشرية الضرورية لسير الإدارة المركزية و مصالحها الخارجية.
- تحديد حاجات الإدارة المركزية و المصالح الخارجية في مجال التسيير و التجهيز.
- ضمان وضع ميزانيتي التسيير و التجهيز الممنوحتين للقطاع و مراقبة استعمالهما.
- وضع أجهزة داخلية لمراقبة إجراءات إبرام الصفقات.
- المشاركة في برمجة الاختبارات المهنية للترقية الداخلية للموظفين و تنظيمها .
- ضمان تسيير حسابات التخصيص الخاص القطاعية و متابعة تنفيذها طبقا للقوانين و التنظيمات المعمول بها.
- السهر على التسيير الحسن لتراث الوزارة المنقول و العقاري و المحافظة عليه.
و تضم أربعة (4) مديريات فرعية :
أ) المديرية الفرعية للموظفين، و تكلف بما يأتي :
- تسيير المسارات المهنية لأصحاب الوظائف و المناصب العليا في الإدارة المركزية و الهياكل الممركزة و المؤسسات تحت الوصاية .
- تسيير المسارات المهنية لموظفي الإدارة المركزية.
- إعداد مخطط التسيير الخاص بالإدارة المركزية و تنفيذه.
- إعداد المخططات التقديرية لموظفي الإدارة المركزية و المصالح الخارجية غير الممركزة.
- المشاركة في برمجة الاختبارات المهنية للترقية الداخلية للموظفين و ضمان تنظيمها و إجراءها.
- المشاركة في عمليات و برامج تحسين مستوى الموظفين.
- ضمان نظام و انضباط موظفي الإدارة المركزية.
- توجيه و مراقبة برامج تسيير الخدمات الاجتماعية لمستخدمي الإدارة المركزية و المصالح غير الممركزة.
ب) المديرية الفرعية للميزانية و المحاسبة،و تكلف بما يأتي :
- إعداد ميزانية تسيير الإدارة المركزية و المصالح الخارجية.
- المشاركة في تحضير ميزانيات التجهيز، بالاتصال مع الهياكل المعنية.
- تنفيذ ميزانيتي تسيير و تجهيز الإدارة المركزية و مسك محاسبة الالتزامات و الأوامر بالصرف.
- مراقبة تنفيذ ميزانيتي تسيير و تجهيز المصالح غير الممركزة و تحليل تطور الإستهلاكات.
- متابعة تنفيذ حسابات التخصيص الخاص القطاعية طبقا للقوانين و الأنظمة المعمول بها .
- السهر على السير الحسن لتسيير النفقات و الإيرادات.
ج) المديرية الفرعية للوسائل العامة، و تكلف بما يأتي :
- تقدير حاجات الإدارة المركزية و المصالح الخارجية إلى الوسائل الضرورية لتسييرها و ضمان اقتنائها.
- تسيير التجهيزات و الأملاك المنقولة و العقارية و حظيرة السيارات الخاصة بالإدارة المركزية.
- مراقبة استعمال ممتلكات الإدارة المركزية و تحليل تطور استهلاكها.
- ضمان إحصاء التراث العقاري للإدارة المركزية و المصالح غير الممركزة حسب طبيعته القانونية، و مسك الجرد الخاص به.
- ضمان التنظيم المادي للتظاهرات و الزيارات و التنقلات.
د) المديرية الفرعية للصفقات،و تكلف بما يأتي :
- إعداد دفاتر شروط العمليات المتعلقة بالمنشآت الأساسية و التجهيزات و الدراسات.
- إعداد عقود الدراسات و إبرامها و إنجاز الأعمال و عمليات التجهيز.
- السهر على وضع أجهزة داخلية لمراقبة إجراءات إبرام الصفقات و تولي أمانة اللجنة الوزارية للصفقات العمومية.
* الجزائر الإلكترونية
* شبكة البحث في العلوم وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال
* مؤشرات تكنولوجيا الاعلام والاتصال
* عقد نجاعة بين الدولة و اتصالات الجزائر
* عقد نجاعة بين الدولة و بريد الجزائر
* تكوين
* أسرتك 2
* صندوق تملك استعمال وتطوير TIC
* بوابة المواطن
* بوابة خمسينية الجزائر
طابع خمسينية الجزائر
موسوعة طوابع بريد الجزائر
Encyclopédie du timbre Poste d’Algérie
204335
وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال
عنوان : 4 نهج كريم بلقاسم الجزائر 16027
هاتف : 021 711 220
فاكس : 021 730 047
عنوان البريد الإلكتروني :
contact@mptic.dz الموقع
http://www.mptic.dz/ar/?-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-