ملتقى منابع الخير
تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال 829894
ادارة المنتدي تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال 103798
ملتقى منابع الخير
تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال 829894
ادارة المنتدي تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال 103798
ملتقى منابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى منابع الخير

مرحباً بك يا زائر في ملتقى منابع الخير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح الدين
المدير
المدير
صلاح الدين


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3407
السٌّمعَة : 8

تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال   تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال Icon_minitime1الأحد 27 يناير 2013, 11:29

تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال

تشتمل الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، تحت سلطة الوزير، على ما يأتي :
1- الأمين العام، ويساعده مديرا (2) دراسات و يلحق به مكتب البريد و المكتب الوزاري للأمن الداخلي للوزارة.
2- رئيس الديوان، و يساعده تسعة (9) مكلفين بالدراسات و التلخيص، يكلفون بما يأتي :
- تحضير مشاركة الوزير في نشاطات الحكومة و النشاطات المرتبطة بالعلاقات مع البرلمان و تنظيمها،
- تحضير الاتصال المرتبط بنشاطات الوزير و العلاقات مع هيئات الإعلام و تنظيم ذلك،
- تحضير نشاطات الوزير في مجالات العلاقات الدولية و التعاون و تنظيمها،
- تحضير نشاطات الوزير في مجالات العلاقات العمومية و تنظيمها،
- متابعة العلاقات مع الحركة الجمعوية و المنظمات المهنية و الشركاء الاجتماعيين الاقتصاديين،
- متابعة البرامج الكبرى لتطوير القطاع،
- تحليل الوضعية العامة للقطاع و ضبط حصائل النشاطات،
- تحضير الملفات المتعلقة ببرامج البحث القطاعية و متابعتها،
- متابعة مدى تنفيذ سياسة ترقية النشاط الفضائي الوطني و تطويره.
3- المفتشية العامة، التي يحدد تنظيمها و سيرها بموجب مرسوم تنفيذي.
4- المفتشية العامة لنشاطات البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، التي يحدد تنظيمها و سيرها بموجب مرسوم تنفيذي.
5- الهياكل الآتية :
- المديرية العامة للبريد،
- المديرية العامة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال،
- المديرية العامة لمجتمع المعلومات،
- قسم تسيير المشاريع،
- مديرية التنظيم و الشؤون القانونية،
- مديرية التعاون و العلاقات الدولية،
- مديرية الإتصال و التوثيق و الأرشيف،
- مديرية أنظمة المعلوماتية،
- مديرية تثمين الموارد البشرية و التكوين و المهن و البحث و الإبداع و نقل التكنولوجيا،
- مديرية الإدارة العامة.
1 - المديرية العامة للبريد، و تكلف بما يأتي :
- تحديد سياسة و إستراتيجية تطوير البريد و الخدمات المالية البريدية و إعدادها،
- الحرص على استمرارية و ديمومة عمل الشبكة و المنشآت الأساسية و خدمات البريد،
- تحديد الإستراتيجية في مجال الادخار البريدي و مصرفة الخدمات المالية البريدية،
- تحديد السياسة العامة للتعرفة المتعلقة بخدمات البريد،
- اقتراح الإطار القانوني المنظم للنشاطات البريدية و الخدمات المالية البريدية،
- تحديد سياسة تأمين الشبكة و المنشآت الأساسية و خدمات البريد،
- تحديد برامج الدراسات المرتبطة بتطوير البريد و الخدمات المالية البريدية،
- تحديد المعايير و الشروط و الخصائص التقنية المطبقة على النشاطات البريدية و الخدمات المالية البريدية،
- ضمان تشكيل التراث الوطني للطوابع البريدية و الحفاظ عليه،
- المساهمة في تحضير مشاركة الجزائر في الاجتماعات و المؤتمرات الدولية المتعلقة بالنشاطات البريدية و الخدمات المالية البريدية و الدفاع عن موقفها.
و تضم ثلاث (3) مديريات :
1 – مديرية التطوير البريدي و الخدمات المالية البريدية، و تكلف بما يأتي :
- التخطيط لتقدم و تطوير و عصرنة و تأمين شبكة و خدمات البريد،
- تحديد مهام الخدمة العمومية للبريد و شروط استغلال نظام التخصيص و الترخيص،
- ترقية إدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في النشاطات البريدية و الخدمات المالية البريدية،
- إعداد عقد النجاعة بين الدولة و المتعامل العمومي " بريد الجزائر"،
- متابعة تطبيق الإصلاحات المؤسساتية للبريد،
- إعداد مخططات الوقاية من المخاطر الكبرى التي من شأنها المساس بالمنشآت الأساسية للبريد و شبكاته،
- إعداد المخططات الإستعجالية و التدخل من أجل إعادة توفير الخدمات و تسيير المنشآت الأساسية للبريد و شبكاته،
- تحديد المشاريع المندرجة ضمن إطار مخطط تنظيم النجدة للبريد.
و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية :
أ) المديرية الفرعية لتطوير المنشآت الأساسية، و تكلف بما يأتي :
- متابعة تنفيذ برامج تطوير شبكة البريد و عصرنتها،
- السهر على احترام أهداف التغطية و الكثافة البريدية،
- تقييم نتائج تنفيذ عقد النجاعة بين الدولة و المتعامل العمومي " بريد الجزائر"،
ب) المديرية الفرعية لتطوير الخدمات، و تكلف بما يأتي :
- متابعة تنفيذ برامج تطوير خدمات البريد و عصرنتها،
- السهر على تحسين نوعية الخدمة للأداءات البريدية و المالية البريدية،
- إعداد دفاتر الشروط العامة و الخاصة المتعلقة بتبعات الخدمة العمومية للبريد و الخدمات الخاضعة لنظام الترخيص.
- متابعة برنامج إصدار الطوابع البريدية،
- تقييم نتائج تنفيذ عقد النجاعة بين الدولة و المتعامل العمومي " بريد الجزائر"،
ج) المديرية الفرعية لتأمين المنشآت الأساسية و التطبيقات، و تكلف بما يأتي :
- إعداد بطاقة حساسية المنشآت الأساسية و الشبكات و التطبيقات المتعلقة بالبريد،
- السهر على تنفيذ مخططات الوقاية من المخاطر الكبرى التي من شأنها المساس بالمنشآت الأساسية للبريد و شبكاته،
- متابعة تنفيذ المخططات الإستعجالية و مخططات التدخل من أجل إعادة توفير الخدمات و تسيير المنشآت الأساسية للبريد و شبكاته،
- السهر بانتظام على القيام بتدريبات تجريبية لنشر مخطط تنظيم النجدة.
2- مديرية الدراسات و التقييس البريدي، و تكلف بما يأتي :
- تحليل و تخطيط الاحتياجات المتوسطة و الطويلة المدى المتعلقة بالخدمات البريدية و المالية البريدية،
- تحديد برامج الدراسات المتعلقة بتطوير الخدمات البريدية و المالية البريدية و أثرها في المحيط الاقتصادي و الاجتماعي،
- تنظيم إطار اليقظة التكنولوجية في نشاطات البريد،
- السهر على احترام المقاييس و الآراء و التوصيات المنبثقة عن الاتفاقات و الاتفاقيات و المعاهدات الدولية في مجال الخدمات البريدية و المالية البريدية،
- وضع رصيد وثائقي و إحصائي خاص بنشاطات البريد.
و تظم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرة الفرعية للدراسات البريدية، و تكلف بما يأتي :
- القيام بالدراسات المتعلقة بتطوير الخدمات البريدية و المالية البريدية و أثرها في المحيط الاقتصادي و الاجتماعي.
- مباشرة دراسات تحليلية و تخطيطية للاحتياجات المتوسطة و الطويلة المدى في مجال الخدمات البريدية و المالية البريدية.
- القيام بدراسات ترمي إلى ترقية استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في الخدمات البريدية و المالية البريدية.
- ضمان اليقظة التكنولوجية في مجال نشاطات البريد.
ب) المديرية الفرعية للتقييس البريدي، و تكلف بما يأتي :
- المشاركة على المستوى الدولي في تحديد المقاييس و الخصائص التقنية المطبقة على البريد و اعتمادها.
- إعداد المقاييس الوطنية المطبقة على الخدمات البريدية و المالية البريدية.
- تعميم المقاييس الوطنية و الخصائص التقنية المطبقة على البريد و متابعة تنفيذها.
- ضمان يقظة تكنولوجية في مجال تقييس البريد.
3- مديرية المصرفة و الادخار البريديين، و تكلف بما يأتي :
- السهر على احترام الشروط الضرورية لإنشاء البنك و الادخار البرديين.
- تحديد إطار مشاركة البنك و الادخار البريديين في التطور الاقتصادي و الاجتماعي الوطني.
- اقتراح أي إجراء من شأنه أن يحسن من إدارة البنك و الادخار البريديين.
- ضمان العلاقات مع وزارة المالية .

و تضم مديريتين(2) فرعيتين :

أ) المديرية الفرعية للمصرفة، و تكلف بما يأتي :
- تحديد الخدمات المالية البريدية المؤهلة للمصرفة.
- السهر على تطبيق المقاييس و القواعد التي يقرها بنك الجزائر في مجال تغطية المخاطر.
- متابعة تنفيذ عمليات مكافحة تبيض الأموال.
- متابعة تطور مساهمات الدولة في نشاطات المصرفة.
ب) المديرية الفرعية للادخار البريدي، و تكلف بما يأتي :
- تهيئة العناصر و الشروط الضرورية لإنشاء الادخار البريدي .
- اقتراح أي إجراء تحفيزي يرمي إلى رصد الادخار البريدي.
- متابعة تنفيذ عمليات مكافحة تبيض الأموال.
2 - المديرية العامة لتكنولوجيات الإعلام و الاتصال، و تكلف بما يأتي :
- إعداد عناصر سياسات و استراتجيات تطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- المشاركة في إعداد عناصر سياسية و إستراتيجية تطوير النشاطات الفضائية.
- الاقتراح و المشاركة في إعداد الإطار القانوني المطبق على تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و النشاطات الفضائية.
- تحديد مبادئ و سياسات تسيير طيف الذبذبات الراديو الكهربائية و الموارد النادرة الأخرى.
- السهر على حسن سير شبكة محطات الخدمات النقالة البحرية و النقالة البحرية عبر الساتل.
- المشاركة في إطار وطني منسق، في تحديد السياسة الوطنية بغرض الاستعمال السلمي لمحيط الفضاء الخارجي.
- تحديد برامج الدراسات المتعلقة بتطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- سن المقاييس والخصائص التقنية المطبقة على تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- السهر على احترام شروط دوام شبكات الإعلام و الاتصال واستمرارها و أمنها والمواصفات المطلوبة في مجال الدفاع الوطني و الأمن العمومي.
- اقتراح عناصر سياسية و استراتيجيه تأمين المنشآت الأساسية للمواصلات السلكية و اللاسلكية في القطاع.
- المساهمة في تحضير مشاركة الجزائر في الاجتماعات و المؤتمرات الدولية المتعلقة بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال وكذا في النشاطات الفضائية و الدفاع عن موقفها.

و تضم ثلاث (3) مديريات :
1- مديرية تطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، و تكلف بما يأتي :

- اقتراح العناصر المتعلقة بسياسة فتح جميع مجالات سوق تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- ترقية الاستثمار و تشجيعه في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و النشاطات الفضائية.
- ترقية الحظائر التكنولوجية المكرسة لتكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تطويرها.
- اقتراح الإجراءات الرامية إلى تطوير المنشآت الأساسية للمواصلات السلكية و اللاسلكية.
- تحديد إطار إعداد التنظيم الوطني لاتصالات الراديو كهربائية و متابعة تطبيقه.
- تحديد مبادئ التعرفة و مبالغ الأتاوى بعنوان استعمال الذبذبات.
- ترقية تطوير المنشآت الأساسية للإعلام و الاتصال في جميع القطاعات، بالاتصال مع الإدارات و المؤسسات العمومية المعنية ، وتشجيعها و مصاحبتها.
- تسليم تراخيص استيراد تجهيزات المواصلات السلكية و اللاسلكية وتصديرها و إعادة تصديرها.

و تضم مديريتين(2) فرعيتين :

أ‌) المديرية الفرعية لتطوير المنشآت الأساسية، و تكلف بما يأتي :

- متابعة تنفيذ برامج تأهيل الشبكة السلكية لوصل المشتركين.
- ترقية صناعة تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- مصاحبة مشاريع الاستثمار في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال والنشاطات الفضائية و تسهيل إنجازها.
- توفير الدعم التقني للإدارات و المؤسسات العمومية التي تشرف على مشاريع تطوير المنشآت الأساسية للمواصلات السلكية و اللاسلكية.
- معالجة ملفات طلبات رخصة استيراد تجهيزات المواصلات السلكية وتصديرها و إعادة تصديرها.
- السهر على توافقية أنظمة الإعلام.

ب‌) المديرية الفرعية للموارد النادرة، و تكلف بما يأتي :

- السهر على الاستعمال الرشيد لطيف الذبذبات و المواقع الراديو كهربائية.
- متابعة تحضير و تسير المخطط الوطني لمنح نطاقات الذبذبات و البطاقيات الوطنية لمنح الذبذبات و تخصيصها.
- اقتراح مبالغ أتاوى منح الذبذبات الراديو كهربائية و تخصيصها.
- معالجة ملفات طلبات رخصة استيراد تجهيزات الاتصالات الراديو كهربائية وتصديرها و إعادة تصديرها.
- السهر على حسن سير شبكة محطات الخدمات النقالة البحرية و النقالة البحرية عبر الساتل.
- تحضير الملفات التقنية لمشاركة الجزائر في المفاوضات الدولية و الإقليمية و الإقليمية الفرعية و الثنائية الأطراف في مجال الاتصالات الراديو كهربائية و النشاطات الفضائية، بالتعاون مع الوكالة الفضائية الجزائرية والوكالة الوطنية للذبذبات.

2- مديريـة الدراسـات و التقيـيـس، و تكلف بما يأتي :

- مباشرة الدراسات المتعلقة بتطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال .
- القيام بدراسات عن الأسواق المتعلقة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال.
- ممارسة متابعة دائمة لآثار تكنولوجيات الإعلام والاتصال قي البيئة و الصحة العمومية .
- ممارسة يقظة تكنولوجية في مجالات الوسائل و البرمجيات المتعلقة بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال .
- السهر على احترام المقاييس والآراء و التوصياتالمنبثقة عن الاتفاقات و الاتفاقيات و المعاهدات الدولية في مجال المنشآت الأساسية و شبكات المواصلات السلكية و اللاسلكية و كذا التكنولوجيات الفضائية.
- السهر باستمرار على مواءمة مقاييس الشبكات السلكية و الراديو كهربائية .
- وضع رصيد وثائقي و إحصائي يتعلق بنشاطات تكنولوجيات الإعلام و الاتصال .
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للدراسات : و تكلف بما يأتي :
- إنجاز دراسات تتعلق بتطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تحليل انعكاساتها على المحيط الوطني.
- مباشرة دراسات حول ترقية و استعمال التكنولوجيات الإيكولوجية ذات المردود الطاقوي العالي.
- تحليل التقاريرو الحصائل التي تعدها سلطة ضبط البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية،
- ضمان متابعة مستمرة لتقارب شبكات الإعلام.
ب) المديرية الفرعية للتقييس ، و تكلف بما يأتي :
- المشاركة على الصعيد الدولي في تحديد مقاييس و خصائص تقنية جديدة و اعتمادها.
- تعميم المقاييس الوطنية والخصائص التقنية المطبقة على المنشآت الأساسية و الشبكات و التجهيزات المعلوماتية و المتعددة الوسائط و المواصلات السلكية و اللاسلكية و متابعة تنفيذها.
- تحليل تقارير المراقبة التي تعدها الوكالة الوطنية للذبذبات و الوكالة الوطنية للملاحة اللاسلكية البحرية و اقتراح، إذا اقتضى الأمر، التدابير المناسبة من أجل احترام المقاييس و الخصائص التقنية المعمول بها.
- إعداد مقاييس التلاؤم الإلكترومغناطيسي مع المحيط و السهر على تطبيقها.
3- مديرية تأمين المنشآت الأساسية و الشبكات، و تكلف بما يأتي :
- اقتراح عناصر السياسة الوطنية لتأمين المنشآت الأساسية و الشبكات المتعلقة بالمواصلات السلكية و اللاسلكية للقطاع.

- السهر على تنفيذ إستراتجية تأمين المنشآت الأساسية و الشبكات و الأنظمة المتعلقة بالإعلام .
- المشاركة، في إطار التشريع المعمول به ، في إعداد مخططات الوقاية من الأخطار الكبرى التي يمكنها المساس بالمنشآت الأساسية و شبكات الإعلام و الاتصال.
- المشاركة، في إطار التشريع المعمول به، في إعداد المخططات الإستعجالية و التدخل من أجل إعادة تشغيل المنشآت الأساسية و شبكات الإعلام و الاتصال .
- ضمان اليقظة التكنولوجية في مجال تأمين المنشآت الأساسية و شبكات المواصلات السلكية و أنظمة الإعلام .
- السهر على تأمين نقاط النفاذ الدولية إلى الشبكة العمومية للإعلام و الاتصال.
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرة الفرعية للوقاية، و تكلف بما يأتي :
- متابعة تنفيذ مخططات الوقاية من الأخطار الكبرى التي يمكنها المساس بالمنشآت الأساسية و شبكات الإعلام و الاتصال في القطاع .
- ضمان متابعة تأمين النقاط الحساسة و لاسيما منها المنافذ الدولية إلى الشبكة العمومية للإعلام و الاتصال.
- إعداد و تحيين بطاقة حساسية المنشآت الأساسية و شبكات المواصلات السلكية و اللاسلكية و اتخاذ إجراءات الوقاية الملائمة للأخطار المنجزة .
- تحليل مخططات التأمين و اقتراح توصيات تسمح بتكيفها.
ب) المديرة الفرعية لتسيير آثار الكوارث ، و تكلف بما يأتي :
- تعميم المخططات الاستعجالية و التدخل و السهر على تطبيقها.
- إنجاز المشاريع المسجلة بعنوان مخطط تنظيم النجدة الخاص بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- السهر على إقامة تدريبات تجريبية لنشر مخطط تنظيم النجدة .
- التوصية باستعمال الكشف عن بعد في تسيير آثار الكوارث.
3 - المديرية العامة لمجتمع المعلومات، و تكلف بما يأتي :
- اقتراح عناصر سياسية تشييد مجتمع المعلومات الجزائري و إعداد إستراتجية الجزائر ـ الإلكترونية ، بالتنسيق مع كل الأطراف المعنية ، و السهر على تنفيذها.
- تحديد عناصر سياسة الحكومة في مجال الخدمات الشاملة للبريد والمواصلات السلكية و اللاسلكية و النفاذ الشامل إلى تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تحديد الإجراءات والوسائل الضرورية لتقليص الفجوة الرقمية .
- اقتراح الإطار القانوني المتعلق بتشديد مجتمع المعلومات و التشريع الإلكتروني و محاربة الجريمة الإلكترونية .
- ضمان اليقظة الإستراتيجية حول تطور مجتمع المعلومات.
- تحديد برامج الدراسات الاستشرافية في مجال البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- ترقية شراكات مرتبطة بتشييد مجتمع المعلومات و تشجيعها و تسهيل إقامتها بين الأطراف المعنية العمومية و الخاصة.


و تضم ثلاثة (3) أقسام :

1- قسم تطور مجتمع المعلومات، و يكلف بما يأتي :

- ضبط إستراتيجية تنشيط أعمال الحظائر التكنولوجية.
- تنسيق تطوير الإدارة الإلكترونية و الخدمات على الخط و وسائل تعميمها بالاتصال مع القطاعات الأخرى.
- متابعة تطور المنشآت الأساسية ذات النطاق العريض و صياغة التوصيات المتعلقة به في إطار تطوير نفاذ الجميع و تنفيذ سياسة جواريه.
- اقتراح العمليات الوطنية لإستراتيجية الجزائر الإلكترونية و قيادتها.
- المبادرة و التنسيق، بالتعاون مع هيئات أخرى، لإنجاز مشاريع كبرى لتطوير مجتمع المعلومات.
يسير القسم رئيس قسم يلحق به مديرا (2) دراسات يساعد كل واحد منهما رئيسا (2) دراسات.

2- قسم الإحصاء و الاستشراف و اليقظة الإستراتيجية ، و يكلف بما يأتي :

- توفير معلومات إحصائية تتعلق بنشاطات البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- مباشرة دراسات استشرافية حول أسواق البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- متابعة تطور أسواق البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تحليلها و اقتراح أي إجراء من شأنه أن يسمح بتكييفها مع متطلبات مجتمع المعلومات .
- إعداد تقييمات دورية للسياسات و الاستراتجيات التي ينفذها القطاع.
- ضمان يقظة إستراتيجية تتعلق بمجتمع المعلومات بالاتصال مع كافة الهيئات المعنية.
- الحرص على تأسيس بنك للمعطيات الإحصائية المتعلقة بالقطاع و ضمان توزيع واسع للمعلومات الإستراتيجية المساعدة على اتخاذ القرار.
- تنشيط فضاء للتبادل و التعاون الوطني و الدولي في مجال اليقظة الإستراتيجية.
يسير القسم رئيس قسم يلحق به مديرا (2) دراسات يساعد كل واحد منهما رئيسا (2) دراسات.
3- قسم الخدمة الشاملة و تقليص الفجوة الرقمية، و يكلف بما يأتي :
- اقتراح عناصر إعداد سياسة الحكومة في مجال الخدمات الشمولية للبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و النفاذ الشامل إلى تكنولوجيات الإعلام و الاتصال التي تتناسب مع السياسة الوطنية لتهيئة الإقليم و التنمية المستدامة.
- تحديد مستوى و نوعية و تكاليف أداءات الخدمة الشاملة للبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية.
- ضمان متابعة تسيير صندوق الخدمة الشاملة بالتنسيق مع سلطة ضبط البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية.
- اقتراح الإجراءات و الوسائل الضرورية لتقليص الفجوة الرقمية .
- ترقية فضاءات النفاذ إلى تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تعميمها.
- تعريف النشاطات المؤهلة للشراكة بين الأطراف المعنية العمومية و الخاصة و تنفيذ البرامج المتعلقة بها.
يسير القسم رئيس قسم يلحق به مديرا (2) دراسات يساعد كل واحد منهما رئيسا (2) دراسات.
4 - قسم تسيير المشاريع، و تكلف بما يأتي :
- تحديد منهجيات و تقنيات و أدوات تسيير المشاريع و ترقيتها و السهر على تنفيذها.
- تحديد المقاييس و الإجراءات المتعلقة بتسيير المشاريع و نشرها.
- مساعدة هياكل و مؤسسات القطاع في تعريف و تحديد الحاجات إلى الموارد البشرية و المادية و المالية الضرورية لإنجاز المشاريع.
- مساعدة هياكل القطاعات الأخرى في تسيير المشاريع الممولة جزئيا أو كليا من صندوق تملك استعمال و تطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- السهر على التنسيق بين مجموع المشاريع و توطيدها من أجل الاستعمال الرشيد للموارد.
- ترقية تطوير محاضن حاملي المشاريع المتعلقة بنشاطات القطاع و تشجيعها.
يسير القسم رئيس قسم يلحق به مديرا (2) دراسات يساعد كل واحد منهما رئيسا (2) دراسات.
5- مديرية التنظيم و الشؤون القانونية ، و تكلف بما يأتي :
- إعداد مشاريع النصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بنشاطات القطاع، بالاتصال مع الهياكل المعنية.
- السهر على تحسين الإطار القانوني، تماشيا مع التطبيقات الدولية الحسنة و مقتضيات مجتمع المعلومات و مكافحة الجرائم الإلكترونية .
- تنسيق جميع أشغال الدراسات و تحليل الإطار القانوني المتعلق بالقطاع.
- معالجة الشؤون القانونية و المنازعات المرتبطة بنشاطات القطاع و متابعتها .
- صياغة الآراء حول مشاريع الاتفاقيات و المعاهدات و مذكرات التفاهم التي تهم القطاع.
- صياغة الآراء و الملاحظات المتعلقة بمشاريع النصوص التي تبادر بها القطاعات الأخرى.
- تمثيل الوزير لدى الجهات القضائية الوطنية.
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للتنظيم، و تكلف بما يأتي :
- إعداد مشاريع القوانين و التنظيمات والسهر على مطابقتها للإطار القانوني الوطني .
- السهر على تعميم النصوص التشريعية و التنظيمية التي لها علاقة بالقطاع و شرحها .
- مباشرة جميع أعمال الدراسات و التحليل للإطار القانوني المتعلق بنشاطات القطاع.
- فحص مشاريع النصوص التي تبادر بها القطاعات الأخرى و تحليلها.
- دراسة مشاريع الاتفاقيات و المعاهدات و مذكرات التفاهم و العقود التي تهم القطاع.
ب) المديرية الفرعية للشؤون القانونية، و تكلف بما يأتي :
- معالجة الملفات و الشؤون القانونية المرتبطة بالقطاع ومتابعتها .
- معالجة قضايا المنازعات ذات الصلة بالقطاع و متابعتها.
- تزويد الهياكل المركزية و غير الممركزة و كذا المؤسسات تحت الوصاية بالمساعدة القانونية.
- جرد، وضعية دورية، حول مجموع الملفات المتنازع فيها التي تخص القطاع.
6- مديرية التعاون و العلاقات الدولية، و تكلف بما يأتي :
- تحديد سياسة التعاون الوطني و الدولي للقطاع و السهر على تنفيذها بالتعاون من الهياكل المعنية .
- ترقية و تعزيز العلاقات الدولية الثنائية و المتعددة الأطراف، بالتعاون مع الهياكل المعنية.
- تحضير مشاركة القطاع في الاجتماعات و التظاهرات الدولية .
- المساهمة في تطوير التعاون في مجال الاستثمار و الشراكة في مجال البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و النشاطات الفضائية .
- تعريف كل الموارد المالية الخارجية و تسهيل رصد الأموال الضرورية لإنجاز المشاريع المؤهلة للتعاون الوطني أو الإقليمي أو الدولي.
- مركزة تقارير المهام في الخارج و استغلالها.
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للتعاون المتعدد الأطراف، و تكلف بما يأتي :
- متابعة عمليات و مشاريع و برامج التعاون المتعدد الأطراف الخاص بالقطاع و تقييمها .
- المشاركة في إعداد الاتفاقيات و المعاهدات الوطنية و الدولية المتعددة الأطراف في ميدان نشاطات القطاع .
- إعداد ملفات المصادقة على الوثائق الأساسية للمنظمات الدولية التي تكون الجزائر عضوا فيها.
- متابعة و توزيع الإعلانات الخاصة بالمناصب الشاغرة لدى المنظمات الدولية و مركزة طلبات الترشح المطابقة.
- إعداد الملفات التقنية المرتبطة بالعلاقات الدولية.
ب) المديرية الفرعية للتعاون الثنائي، و تكلف بما يأتي :
- تحديد محاور و مجالات التعاون الثنائي في مجال نشاطات القطاع ، بالتعاون مع الهياكل المعنية .
- متابعة تنفيذ المعاهدات و الاتفاقيات و البرامج المسجلة في إطار العلاقات الثنائية أو في إطار أشغال اللجان المختلطة .
- السعي لتأسيس شركات ثنائية و ترقية الاستثمار الخارجي .
- تحضير الملفات التقنية المتعلقة بالعلاقات الثنائية.
7- مديرية الاتصال و التوثيق و الأرشيف، و تكلف بما يأتي :
- إعداد إستراتيجية للاتصال و الإعلام الخاصة بالقطاع و السهر على تنفيذها.
- ضمان نشر المعلومة ذات الصلة بنشاطات القطاع .
- ضمان تنشيط محتوى مواقع الواب الخاصة بالوزارة و تحيينه .
- تنظيم المشاركة في نشاطات الشبكات الإلكترونية الاجتماعية العالمية من أجل الإعلام حول نشاطات القطاع.
- السهر على إدراج تسيير إلكتروني للمنشورات و الوثائق الخاصة بالوزارة .
- السهر على إقامة مكتبة افتراضية للمؤلفات التي لها علاقة بنشاطات القطاع.
- السهر على الحفظ و التسيير الحسن للأرشيف و تطبيق القوانين و الأنظمة المتعلقة به.
- ضمان تنظيم التظاهرات العلمية و التكنولوجية، بالاتصال مع الهياكل المعنية.
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية للاتصال، و تكلف بما يأتي :

مخططات الاتصال و الإعلام المتعلقة بنشاطات القطاع. - تنفيذ
- تحديد قنوات جمع المعطيات الضرورية لإنتاج المعلومة و تنظيمها و السهر على وضع وسائل نشرها.
- تنظيم عمليات التوعية و التعميم حول تملك تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و استعمالها.
- تحليل مقالات الإعلام و استغلالها و نشر ملخصاتها المرتبطة بها.

ب) المديرية الفرعية للتوثيق و الأرشيف، و تكلف بما يأتي :
- تصميم و وضع نظام ترتيب و تسيير إلكتروني للمنشورات و الوثائق الخاصة بالوزارة .
- إعداد النشرات الرسمية و المجلات المتخصصة التي لها بنشاطات القطاع و نشرها.
- تسيير الاشتراكات في المنشورات العامة و المتخصصة التي تهم القطاع .
- ضمان تسيير و حفظ الأرشيف الخاص بالوزارة و حفظه و توطيد العلاقات مع مركز الأرشيف الوطني.
- ضمان ترجمة الوثائق و المصنفات.
8 - مديرية أنظمة المعلوماتية، و تكلف بما يأتي :
إعداد المخطط الرئيسي للمعلوماتية في القطاع و المساهمة في تطوير الإدارة الإلكترونية. -
- ترقية استعمال تكنولوجيات جديدة للإعلام و الاتصال في القطاع و تفعيل اليقظة التكنولوجية في هذا المجال .
- نشر أنظمة المعلوماتية للوزارة و الحفاظ على ديمومة سيرها .
- السهر بشكل دائم على تأمين الأنظمة المعلوماتية في الوزارة.
- تأسيس و إدارة قاعدة المعطيات الخاصة بالوزارة .
و تضم مديريتين (2) فرعيتين :
أ) المديرية الفرعية لتطوير أنظمة المعلوماتية، و تكلف بما يأتي :

- إقامة أنظمة المعلوماتية و أدوات الإعلام و الاتصال و المراسلة الإلكترونية للوزارة و تطويرها.
- ضمان تناسق أنظمة المعلوماتية و تأمينها.
- متابعة تنفيذ السياسة القطاعية في مجال أنظمة الإعلام و تطوير المشاريع القطاعية الخاصة .
- تصميم مواقع الواب و شبكات الأنترانات و الأنترنات للوزارة و إدارةها.

ب) المديرية الفرعية للتجهيز و صيانة أنظمة المعلوماتية، و تكلف بما يأتي :
- تحديد حاجات الوزارة في مجال التجهيزات المعلوماتية و صياغة جميع المقترحات لتحيينها.
- نشر الحظيرة المعلوماتية و تسييرها.
- ضمان صيانة التجهيزات المعلوماتية.
- تسيير جميع المنشئات الأساسية الهاتفية للوزارة.

9- مديرية تثمين الموارد البشرية و التكوين و المهن و البحث و الإبداع و نقل التكنولوجيا،و تكلف بما يأتي :
- تحديد سياسة تثمين الموارد البشرية للقطاع و التكوين و البحث و الإبداع و نقل التكنولوجيا و تنفيذها.
- اقتراح عناصر السياسة القطاعية لتملك استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- تحديد برامج تطوير القدرات البشرية في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- ضبط البرامج القطاعية لتجديد المعارف و تحسين المستوى.
- ترقية إنشاء مؤسسات التكوين في مجالات نشاطات القطاع بالاتصال مع القطاعات المعنية.
- ترقية البحث و الإبداع و وضع إطار تحفيزي لنقل التكنولوجيا في المجالات المرتبطة بنشاطات القطاع.
- تحديد إطار مشاركة الكفاءات الوطنية المقيمة في الخارج في برامج البحث و الإبداع الخاصة بالقطاع و تنشيطه.
و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية :
أ) المديرية الفرعية لتثمين الموارد البشرية و التكوين و المهن ، و تكلف بما يأتي :

- تنفيذ السياسة و الإستراتجية القطاعية في تثمين الموارد البشرية والتكوين و المهن .
- تطوير الوظائف و المهن التابعة لنشاطات القطاع و تأطيرها.
- تقييس أدوات و مناهج و إجراءات تثمين الموارد البشرية وتعميمها.
- السهر على تحسين قدرات التكوين و تطويرها في مجال نشاطات القطاع.
- ضبط البرامج القطاعية لتجديد المعارف وتحسين المستوى و ضمان متابعتها.
- مباشرة عمليات التكوين الموجهة إلى تطوير مهن تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، بالتعاون مع القطاعات المعنية.
- متابعة نشاطات المعاهد و المؤسسات العمومية تحت الوصاية، المكلفة بالتكوين.
- ترقية سياسة شراكة مع هيئات التكوين و البحث الوطنية و الأجنبية.
- ترقية إنشاء أكاديميات تكنولوجية.
ب) المديرية الفرعية لتطوير استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، و تكلف بما يأتي :
- تنفيذ السياسة و الإستراتجية القطاعية في ترقية استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- تنفيذ برامج تطوير القدرات البشرية في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- إعداد برامج تعليم و تملك تكنولوجيات الإعلام و الاتصال الموجهة لجميع شرائح المجتمع، بالاتصال
مع ممثلي المجتمع المدني، و تنفيذها.
- إعداد برامج تعزيز الكفاءات في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال لأعوان الدولة بالاتصال مع الإدارات و المؤسسات العمومية .
- تقييم أثر برامج تعليم استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- السهر على تحسين قدرات التكوين و تطويرها في مجالات تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
ج) المديرية الفرعية للبحث و الإبداع و نقل التكنولوجيا ، و تكلف بما يأتي :
- اقتراح عناصر السياسة القطاعية في مجال ترقية البحث و الإبداع.
- تنفيذ برامج التعاون في مجال نقل المهارة التكنولوجية، و تحديد الكفاءات التي تكون وعاء لنقل التكنولوجيا وتملكها.
- ترقية إنشاء مراكز الإبداع في المجالات التابعة للقطاع و مصاحبة وضعها.
- ترقية العلاقات بين المؤسسات العاملة في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال
و الجامعات و مراكز البحث و تعزيزها.
- إعداد برامج شراكة مع هيئات التكوين و البحث الوطنية و الأجنبية في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- البحث عن مصادر تمويل برامج البحث والإبداع القطاعية ورصدها.
10- مديرية الإدارة العامة، وتكلف بما يأتي :
- ضمان تسيير موظفي الإدارة المركزية و أعوان التأطير للإدارة المركزية و المصالح الخارجية و المؤسسات تحت وصاية وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
- وضع الوسائل البشرية الضرورية لسير الإدارة المركزية و مصالحها الخارجية.
- تحديد حاجات الإدارة المركزية و المصالح الخارجية في مجال التسيير و التجهيز.
- ضمان وضع ميزانيتي التسيير و التجهيز الممنوحتين للقطاع و مراقبة استعمالهما.
- وضع أجهزة داخلية لمراقبة إجراءات إبرام الصفقات.
- المشاركة في برمجة الاختبارات المهنية للترقية الداخلية للموظفين و تنظيمها .
- ضمان تسيير حسابات التخصيص الخاص القطاعية و متابعة تنفيذها طبقا للقوانين و التنظيمات المعمول بها.
- السهر على التسيير الحسن لتراث الوزارة المنقول و العقاري و المحافظة عليه.
و تضم أربعة (4) مديريات فرعية :
أ) المديرية الفرعية للموظفين، و تكلف بما يأتي :
- تسيير المسارات المهنية لأصحاب الوظائف و المناصب العليا في الإدارة المركزية و الهياكل الممركزة و المؤسسات تحت الوصاية .
- تسيير المسارات المهنية لموظفي الإدارة المركزية.
- إعداد مخطط التسيير الخاص بالإدارة المركزية و تنفيذه.
- إعداد المخططات التقديرية لموظفي الإدارة المركزية و المصالح الخارجية غير الممركزة.
- المشاركة في برمجة الاختبارات المهنية للترقية الداخلية للموظفين و ضمان تنظيمها و إجراءها.
- المشاركة في عمليات و برامج تحسين مستوى الموظفين.
- ضمان نظام و انضباط موظفي الإدارة المركزية.
- توجيه و مراقبة برامج تسيير الخدمات الاجتماعية لمستخدمي الإدارة المركزية و المصالح غير الممركزة.
ب) المديرية الفرعية للميزانية و المحاسبة،و تكلف بما يأتي :
- إعداد ميزانية تسيير الإدارة المركزية و المصالح الخارجية.
- المشاركة في تحضير ميزانيات التجهيز، بالاتصال مع الهياكل المعنية.
- تنفيذ ميزانيتي تسيير و تجهيز الإدارة المركزية و مسك محاسبة الالتزامات و الأوامر بالصرف.
- مراقبة تنفيذ ميزانيتي تسيير و تجهيز المصالح غير الممركزة و تحليل تطور الإستهلاكات.
- متابعة تنفيذ حسابات التخصيص الخاص القطاعية طبقا للقوانين و الأنظمة المعمول بها .
- السهر على السير الحسن لتسيير النفقات و الإيرادات.
ج) المديرية الفرعية للوسائل العامة، و تكلف بما يأتي :
- تقدير حاجات الإدارة المركزية و المصالح الخارجية إلى الوسائل الضرورية لتسييرها و ضمان اقتنائها.
- تسيير التجهيزات و الأملاك المنقولة و العقارية و حظيرة السيارات الخاصة بالإدارة المركزية.
- مراقبة استعمال ممتلكات الإدارة المركزية و تحليل تطور استهلاكها.
- ضمان إحصاء التراث العقاري للإدارة المركزية و المصالح غير الممركزة حسب طبيعته القانونية، و مسك الجرد الخاص به.
- ضمان التنظيم المادي للتظاهرات و الزيارات و التنقلات.
د) المديرية الفرعية للصفقات،و تكلف بما يأتي :
- إعداد دفاتر شروط العمليات المتعلقة بالمنشآت الأساسية و التجهيزات و الدراسات.
- إعداد عقود الدراسات و إبرامها و إنجاز الأعمال و عمليات التجهيز.
- السهر على وضع أجهزة داخلية لمراقبة إجراءات إبرام الصفقات و تولي أمانة اللجنة الوزارية للصفقات العمومية.




* الجزائر الإلكترونية
* شبكة البحث في العلوم وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال
* مؤشرات تكنولوجيا الاعلام والاتصال
* عقد نجاعة بين الدولة و اتصالات الجزائر
* عقد نجاعة بين الدولة و بريد الجزائر
* تكوين
* أسرتك 2
* صندوق تملك استعمال وتطوير TIC
* بوابة المواطن
* بوابة خمسينية الجزائر




طابع خمسينية الجزائر


موسوعة طوابع بريد الجزائر
Encyclopédie du timbre Poste d’Algérie


204335


وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال
عنوان : 4 نهج كريم بلقاسم الجزائر 16027
هاتف : 021 711 220
فاكس : 021 730 047
عنوان البريد الإلكتروني : contact@mptic.dz

الموقع
http://www.mptic.dz/ar/?-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltaga.yoo7.com/
 
تنظيم الإدارة المركزية في وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى منابع الخير ::  القسم التعليمي :: باب مهام ووظائف الادرات و موظفيها-
انتقل الى: