ملتقى منابع الخير
للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط  لباس المرأة المسلمة  عند يوسف القرضاوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط  لباس المرأة المسلمة  عند يوسف القرضاوي 829894
ادارة المنتدي للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط  لباس المرأة المسلمة  عند يوسف القرضاوي 103798
ملتقى منابع الخير
للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط  لباس المرأة المسلمة  عند يوسف القرضاوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط  لباس المرأة المسلمة  عند يوسف القرضاوي 829894
ادارة المنتدي للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط  لباس المرأة المسلمة  عند يوسف القرضاوي 103798
ملتقى منابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى منابع الخير

مرحباً بك يا زائر في ملتقى منابع الخير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط لباس المرأة المسلمة عند يوسف القرضاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد1985
عضو ذهبي
عضو ذهبي
محمد1985


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 515
السٌّمعَة : 12

للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط  لباس المرأة المسلمة  عند يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط لباس المرأة المسلمة عند يوسف القرضاوي   للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط  لباس المرأة المسلمة  عند يوسف القرضاوي Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 23:13

مواصفات الحجاب وحكم إظهار الوجه والكفين


توفيق طه: نعم الآن في الحديث عن اللباس الشرعي هل يمكن الحديث عن موديل معين أو موضة معينة أو لون محدد أو صفات محددة للباس للحجاب أو غيره؟
يوسف القرضاوي: اللباس فعلا يعني يشكل صفات مطلوب أن تكون المسلمة تلبس لباسا له صفات معينة من هذه الصفات ما ذكرنا إنها تغطي أن يغطي الرأس وأن يغطي الجسم كله ما عدا الوجه والكفين وأن يغطي الجسم كله بلباس غير شفاف ولا وصاف لا يحدد مفاتن الجسم ومحاسنه بشكل يغري الرجال الأجانب بالمرأة وأن يكون هذا اللباس ليس من ما يلبسه الرجال عادة يعني ما يكونش هذه المرأة تيجي تلبس لبس رجال افرض إن أنا بألبس كده جبة وعمامة تيجي واحدة تلبس جبة وعمامة لا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يلبس الرجل لبس المرأة..
توفيق طه: لباس المرأة..
يوسف القرضاوي: أو تلبس المرأة لبسة الرجل أو لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال..
توفيق طه: ما حكم البنطلون عند هذا..
يوسف القرضاوي: فحتى يتميز كل منهم ليه ربنا خلق ذكر وأنثى يعني هل خلقها عبثا ولا لأن لكل من هذين الجنسين وظيفة في الحياة يتكاملان في بعض الأشياء ولكل من المرأة وظيفتها الأمومة ولذلك خلق جسمها مغايرا لجسم الرجل وأعصابها مغايرة لجسم حتى تصبر على متاعب الأمومة {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وهْناً عَلَى وهْنٍ وفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ}، {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً ووَضَعَتْهُ كُرْهاً} فهذا فلذلك يعني ينبغي أن يكون لبس المرأة متميز عن لبس..

توفيق طه: ما حكم البنطلون فضيلة الدكتور..
يوسف القرضاوي: نعم؟
توفيق طه: عندما نتحدث عن لباس الرجل والمرأة ما حكم البنطلون الذي تلبسه المرأة أو الفطاهة؟
يوسف القرضاوي: البنطلون إذا كان يعني كما نرى الآن للأسف بعض المحجبات ويلبسن بلوزة وبنطلون مع بنطلون جينز كما يسموه..
توفيق طه: يسمونه.
يوسف القرضاوي: ويظهر الجسم بطريقة البودي كما يقولون مفصل جسم المرأة كله لا إنما ممكن لو تلبس البنطلون وفوقه مثلا جاكيت طويل شوية لحد الركبة أو كذا لا مانع من هذا لأنه لا يجسد يعني جسمها فالهم إن (كلمة غير مفهومة) هذه الأوصاف في المرأة المحجبة وهو مش بس يعني المرأة مطلوب منها اللباس فقط لا مطلوب منها غض البصر لذلك الآن الآية اللي أنت بدأت بها {وقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ}..توفيق طه: حتى قبل الإسلام..
يوسف القرضاوي: مطلوب غض البصر، مطلوب الكلام بجدية ووقار مش بتميع وتكسب يعني يقول {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} المرأة مجرد ما تلاقي صوتها كده وتتكسر في كلامها أطمعت الرجل، الرجل ينتهز أي فرصة إن المرأة تغيره إذا أغرته خطوة يمشي ورائها يعني خطوات المشي جائته إحداهما تمشي على استحياء مجموعة متكاملة حتى تكون المرأة على الوجه الذي يريده الإسلام من المسلمات.

الحجاب كرمز ديني



توفيق طه: نعم الآن نصل إلى نقطة الحجاب كرمز ديني البعض يسيس الحجاب ويعتبره رمزا والآن عندما أصبح يعني ارتداء الحجاب نوع من يعني دلائل الصحوة الإسلامية عند الكثير من الناس يرى البعض أنه أصبح موعد يعني موضوع صراع بين الإسلاميين والعلمانيين أو حتى بين المسلمين وغير المسلمين الآن ويهاجم بصفته رمزا دينيا؟
يوسف القرضاوي: هذا يعني مسألة إن الحجاب رمز ديني يعني قيل هذا في فرنسا حينما منعت فرنسا الطالبات المسلمات من ارتداء الحجاب في المدرسة عللوا هذا بهذه العلة إنه هذا رمز ديني وفرنسا لا تريد في المدارس رموزا دينيا وأنا ناقشت الفرنسيين من المستشرقين الفرنسيين والمفكرين الفرنسيين في هذا الأمر وأرسلت رسالة إلى الرئيس شيراك حول قضية الحجاب حينما قنن وصدر به قانون من برلمانهم هناك وناقشت هذه القضية وقلت إنه الحجاب ليس رمزا دينيا لأن الرمز الديني ما ليس له وظيفة إلا الإعلان عن دين الشخص والحجاب ليس كذاك الحجاب ليس إعلان عن الدين، الحجاب إعلان عن الالتزام إن المرأة ملتزمة بأمر ربها لو كان رمز ديني كانت المرأة تلبسه في كل حال ولكنها تلبسه أمام الرجال الأجانب وتخلعه أمام الرجال المحارم إذا كان أبوها أو أمها أو أخوها أو أختها أمام النساء هل الرمز الديني يلبس عادة أمام جماعة وجماعة لا الرمز الديني الإنسان يعني يعلن عنه ويباهي به في كل حال..
توفيق طه: يعني هو ليس كالصليب أو كالقلنصوة اليهودية أو..
يوسف القرضاوي: ليس كالصليب لأن الصليب ليس له أي مهمة إن الواحد يعلق صليب له أي مهمة غير الإعلان عن دين الشخص وهويته الدينية فهذا ليس صحيحا وأنا ناقشتهم طويلا في هذه القضية وإنه هذا أمر يعني ضد الحرية الدينية والحرية الشخصية..
توفيق طه: طبعا هذا يعني..
يوسف القرضاوي: وقلت لهم هذا ضد مبادئ الثورة الفرنسية الحرية والإيخاء وهو ضد الحرية وضد المساواة وضد الإيخاء يعني..
توفيق طه: لعل من المفيد هنا أن نذكر فضيلة الدكتور أن الملتزمات دينيا حتى من المسيحيين أو اليهود يغطين رؤوسهم.
يوسف القرضاوي: نعم كثير من الراهبات يلبسن زيا هو كأنه الزي الإسلامي الراهبات اللي كنا نراهن في بلادنا ومشرفات على مدارس لبس زي إسلامي.لرد على فتوى يوسف القرضاوي حول لباس المرأة المسلمة


بالنظر للأحكام الشرعية فإنّ لباس المرأة في الحياة العامة أي لباسها في الطريق العام في الأسواق ، فإن الشارع أوجب على المرأة أن يكون لها ثوب تلبسه فوق ثيابها حين تخرج للأسواق أو تسير في الطريق العام ، فأوجب عليها أن تكون لها ملاءة أو ملحفة تلبسها فوق ثيابها وترخيها إلى أسفل حتى تغطي قدميها ، فإن لم يكن لها ثوب تستعير من جارتها أو صديقتها أو قريبتها ثوبها ، فإن لم تستطع الاستعارة أو لم يعرها أحد لا يصح أن تخرج من غير ثوب ، وإذا خرجت من غير ثوب تلبسه فوق ثيابها أثمت ، لأنها تركت فرضاً فرضه الله عليها . هذا من حيث اللباس الأسفل بالنسبة للنساء . أما من حيث اللباس الأعلى فلا بد أن يكون لها خمار ، أو ما يشبهه أو يقوم مقامه من لباس يغطي جميع الرأس ، وجميع الرقبة ، وفتحة الثوب على الصدر ، وأن يكون هذا معداً للخروج إلى الأسواق ، أو السير في الطريق العام ، أي لباس الحياة العامة من أعلى ، فإذا كان لها هذان اللباسان جاز لها أن تخرج من بيتها إلى الأسواق أو أن تسير في الطريق العام . أي إلى الحياة العامة ، فإن لم يكن لها هذان اللباسان لا يصح أن تخرج ولا بحال من الأحوال ، لأن الأمر بهذين اللباسين جاء عاماً فيبقى عاماً في جميع الحالات لأنه لم يرد له مخصص مطلقاً .
أما الدليل على وجوب هذين اللباسين للحياة العامة فقوله تعالى في اللباس من أعلى ** وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } وقوله تعالى في اللباس الأسفل ** يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } وما روي عن أم عطية أنها قالت : " أمرنا رسول الله r أن نخرجهن في القطر والأضحى ، العواتق والحيض وذوات الخدور ، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين . قلت يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب قال " لتلبسها أختها من جلبابها " فهذه الأدلة صريحة في الدلالة على لباس المرأة في الحياة العامة . فالله تعالى قد وصف في هاتين الآيتين هذا اللباس الذي أوجب على المرأة أن تلبسه في الحياة العامة وصفاً دقيقاً كاملاً شاملاً ، فقال بالنسبة للباس النساء من أعلى ** وليضربن بخمرهن على جيوبهن } أي ليلوين أغطية رؤوسهن على أعناقهن وصدورهن ، ليخفين ما يظهر من طوق القميص وطوق الثوب من العنق والصدر . وقال بالنسبة للباس النساء من الأسفل ** يدنين عليهن من جلابيبهن } أي يرخين عليهن أثوابهن التي يلبسنها فوق الثياب للخروج ، من ملاءة وملحفة يرخينها إلى اسفل ، وقال في الكيفية العامة التي يكون عليها هذا اللباس ** ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } أي لا يظهرن مما هو محل الزينة من أعضائهن كالأذنين والذراعين والساقين وغير ذلك إلا ما كان يظهر في الحياة العامة عند نزول هذه الآية أي في عصر الرسول ، وهو الوجه والكفان . وبهذا الوصف الدقيق يتضح بأجلى بيان ما هو لباس المرأة في الحياة العامة وما يجب أن يكون عليه ، وجاء حديث أم عطية فبين بصراحة وجوب أن يكون لها ثوب تلبسه فوق ثيابها حين الخروج ، حيث قالت للرسول عليه الصلاة والسلام " إحدانا لا يكون لها جلباب " فقال لها الرسول عليه الصلاة والسلام " لتلبسها أختها من جلبابها " أي حين قالت للرسول : إذا كان ليس لها ثوب تلبسه فوق ثيابها التي تلبس فوق ثيابها لتخرج فيها ، فإنه عليه السلام أمر أن تعيرها أختها من ثيابها التي تلبس فوق الثياب ، ومعناه أنه إذا لم تعرها فإنه لا يصح لها أن تخرج ، وهذا قرينة على أن الأمر في هذا الحديث للوجوب ، أي يجب أن تلبس المرأة جلباباً فوق ثيابها إذا أرادت الخروج ، وإن لم تلبس ذلك لا تخرج .
ويشترط في الجلباب أن يكون مرخياً إلى أسفل حتى يغطي القدمين ، لأن الله يقول في الآية ** يدنين عليهم من جلابيبهن} أي يرخين عليهن جلابيبهن لأن " من " هنا ليست للتبعيض بل للبيان ، أي يرخين الملاءة والملحفة إلى أسفل ، ولأنه روي عن ابن عمر أنه قال : قال رسول الله r " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، فقالت أم سلمة : فكيف يصنع النساء بذيولهن قال : يرخين شبراً ، قالت إذن ينكشف أقدامهن ، قال يرخين ذراعاً لا يزدن " فهذا صريح بأن الثوب الذي تلبسه فوق الثياب - أي الملاءة أو الملحفة - أن يرخى إلى أسفل حتى يستر القدمين ، فإن كانت القدمان مستورتين بجوارب أو حذاءن فإن ذلك لا يغني عن إرخائه إلى أسفل بشكل يدل على وجود الإرخاء ، ولا ضرورة لأن يغطي القدمين فهما مستورتان ، ولكن لا بد أن يكون هناك إرخاء أي يكون الجلباب نازلاً إلى أسفل بشكل ظاهر يعرف منه أن ثوب الحياة العامة التي يجب أن تلبسه المرأة في الحياة العامة ، ويظهر فيه الإرخاء أي يتحقق فيه قوله تعالى ** يدنين} أي يرخين .
ومن هذا يتبين أنه يجب أن يكون للمرأة ثوب واسع تلبسه فوق ثيابها لتخرج فيه ، فإن لم يكن لها ثوب وأرادت أن تخرج فعلى أختها ، أي أية مسلمة كانت أن تعيرها من ثيابها التي تلبس فوق الثياب ، فإن لم تجد من يعيرها فلا تخرج حتى تجد ثوباً تلبسه فوق ثيابها ، فإن خرجت في ثيابها دون أن تلبس ثوباً واسعاً مرخياً إلى أسفل ثوبها فإنها تأثم ولو كانت ساترة جميع العورة ، لأن الثوب الواسع المرخي إلى أسفل حتى القدمين فرض ، فتكون قد خالفت الفرض ، فتأثم عند الله وتعاقب من قبل الدولة عقوبة التعزير .
لذلك يحرم شرعاً أن تنزل المرأة للحياة العامة بغير هذا اللباس المعين والمحدد شرعاً، فيحرم عليها النزول للأسواق بالبنطلون والجاكيت أو أي لباس يخالف ما ذكرنا، ويجب ملاحظة أنّ تقيد المرأة به آت من ناحية أنّه حكم الله، فهو ليس رمزا دينيا مطلقا بل هو حكم شرعي واجب التنفيذ. وإن محاولة الايحاء بأنّه رمز ديني هو تقزيم للحكم الشرعي ومساعدة لأعداء الله حكام الدول الصليبية بإعطاءهم الحجة والمبرر على منع المسلمات في بلادهم من لبس الحجاب الشرعي بحجة أنّه رمز ديني ممنوع بموجب القانون مما يعني خطورة مثل الفتاوى علاوة على مخالفتها شرع الله.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للنقاش الجاد بالأدلة الشرعية فقط لباس المرأة المسلمة عند يوسف القرضاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى منابع الخير :: قسم شؤون الأسره :: قسم شؤون المرأه :: دين المرأة المسلمة في الحياة-
انتقل الى: