Chrysler
انشات الشركة سنة 1925 في امريكا و هى الان من المجموعة ألمانية متخصصة في صناعة السيارات وفي سنة 1998
اندمجت مع مرسيدس بينز و اصبحت من اتحاد مجموعتى دايملر بنز الألمانية و كرايسلر الأمريكية. تتكون المجموعة من
عدد من القطاعات الرئيسية أبرزها: Mereceds Car Group و هى مسئولة عن انتاج السيارات من طرازات مرسيدس
و سمارت و مايباخ ، Chrysler Car Group و هى مسئولة عن انتاج السيارات من طرازات كرايسلر و جيب و دودج ،
Commercial Vehicle Group و هى مسئولة عن انتاج سيارات النقل الثقيل و الشاحنات ، بالإضافة إلى بعض
القطاعات الأخرى مثل الخدمات المالية. المالك الرئيسى لمجموعة دايملر كرايسلر هو البنك الألماني وتواجه المجموعة
بعض المشاكل المالية المتعلقة بمجموعة كرايسلر حيث أنها تحقق خسائر منذ عام 1998 و لم تحقق أرباح إلا في عام
واحد فقط و هو عام 2004. وقد تم بيع مجموعة كرايسلر لعدم جدواها الاقتصادية مقابل 7.4 مليار دولار لشركة
سيربيروس لإدارة رؤوس الأموال (Cerberus Capital Management).عام 2006 بلغت إيرادات الشركة 151.6 مليار
يورو، وبلغت أرباحها 3.227 مليار يورو. وقد بلغ عدد موظفي الشركة عام 2005 382,724 موظفاً. أكبر حملة الأسهم
في شركة ديملير كرايسلر هي دولة الكويت (بلغت حصتها من أسهم الشركة 7.1% بنهاية 2006). يليها البنك
الألماني والبالغة حصته في مايو 2007 4.35% من حقوق التصويت في الشركة. وتم سنة 2008 فك الإرتباط و حل
الشراكة بين كرايسلر و دايملر بنز.
-----------------------------
Citroen
ستروين هي شركة فرنسية لـ صناعة السيارات ، أسسها أندريه سيترواين في سنة 1919 ، وهي جزء من بيجو
سيتروين ، منذ 1976، اشتهرت هذه الشركة بتكنولجياتها المتطورة مرارا وتكرارا وقامت بثورة في عالم صناعة
السيارات. بيجو و سيتروين كانتا شركتين منفصلتين حتى قامت شركة بيجو بالاستحواذ على نسبة 38.2% من شركة
سيتروين سنة 1974، و في عام 1976 زادت الحصة إلى 89.95% مؤدية إلى تكوين مجموعة بيجو سيتروين. وقت
الاندماج كانت سيتروين تمتلك طرازين ناجحين (CX & GS) و كانت بيجو حكيمة في أمورها المالية ، لقد كانت
مجازفة مالية ناجحة في الفترة من 1976 إلى 1979. في 1979 اشتركت المجموعة الأصول الأوربية لشركة كرايسلر
بمبلغ قدره 1 مليار دولار، مما أدى إلى خسائر للمجموعة في الفترة من 1980 إلى 1985. منذ ذلك الحين فقدت
المجموعة السبق التنافسى في مجال صناعة السيارات و لم تتعافى منه بعد. أبقت المجموعة على علامتى الشركتين
منفصلتين من حيث الهيكل التسويقى و المبيعات ، لكنها استفادت من التكنولوجيا و التصنيع المشترك و تجميع
الأصول ، من أجل التواجد في السوق و المبيعات اتجهت المجموعة للأسواق سريعة النمو من الدول النامية و أنحاء
مختلفة من العالم. هذا أدى إلى استثمارات ضخمة و شراكات في جنوب إفريقيا ، إيران ، و الصين.
--------------------------------
Daewoo
دايو هي شركة لصناعة السيارات تأسست عام 1937م على يد كيم جونق وو في بوبيونغ - غو ، انشيون ، كوريا
الجنوبية. وبعد ذلك تم تغيير اسمها إلى سانيرا للسيارات في عام 1962م و التي اشترتها فيما بعد شركة شينجن
الصناعية وذلك في عام 1965م ، والتي غيرت اسمها إلى شينجن للسيارات بعد إقامة علاقات تعاون مع شركة تويوتا
اليابانية. في العام 1972م انهت شركة تويوتا جميع علاقاتها مع الشركة ، فحينها بدأت شينجن للسيارات مشروع
مشترك مع جنرال موتورز تحت اسم جنرال موتورز الكورية. وفي عام 1976م تم تغيير اسمها إلى مسمى سِاهان
موتورز ، وفي عام 1982م قامت مجموعة دايو الكورية بالسيطرة على النسبة الأكبر من أسهم الشركة لتصبح تحت مسمى دايو موتورز ، ومنذ بداية العام 1990م بدأت الشركة بالتوسع إلى أن وصلت للعام 1996م حتى بدأت الشركة
صناعاتها تبعاً لتصاميم من قبل جنرال موتورز الأمريكية ، وعند إندلاع الأزمة المالية الآسيوية عام 1997م تكبدت
الشركة الكثير من الخسائر حتى بقيت في صراعٍ مع الافلاس إلى أن أفلست في عام 2001م فقررت جنرال موتورز
حينها شراء معظم أصول شركة دايو لتصبح ملكاً لجنرال موتورز تحت مسمى دايو جنرال موتورز ، وقد بدأت الشركة
العمل تحت الآلية العالمية في 17 أكتوبر 2002م هي وشركاؤها سوزوكي وسايك و جنرال موتورز هولدن التي تشغل
مقعداً في مجلس الشركاء ، حيث أن جنرال موتورز تعتمد سياسة شراء حصص من الشركات الأخرى عبر شركاتها
التي تملكها وليس عن طريقها مباشرةً فقامت بتوكيل شركتها هولدن الأسترالية لشراء اسهم دايو لتمتلك 51% من
اسهمها ، مقابل 48% لشركة تاتا الهندية التي استحوذت على مصانع الشاحنات من دايو ، وأيضاً هناك حصة
مقدارها 11% لشركة سوزوكي اليابانية. تقوم شركة جي إم دايو بتصنيع سياراتها وقِطَعِها في مصانعها في كوريا
الجنوبية ، كما أنها تملك مصانع لتجميع السيارات في فيتنام ، وفي الصين و تايلند و الهند و كولومبيا ، حيث أنها
تسوق سياراتها في أكثر من 140 بلداً حتى الآن ، وكما أنها قد باعت في عام 2004م ما يقارب 900.000 تسع مئة
ألف مركبة من مختلف الطرازات وهو يعتبر إنجاز غير مسبوق في عالم السيارات في كوريا الجنوبية.
----------------