ملتقى منابع الخير
محو الأمية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا محو الأمية 829894
ادارة المنتدي محو الأمية 103798
ملتقى منابع الخير
محو الأمية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا محو الأمية 829894
ادارة المنتدي محو الأمية 103798
ملتقى منابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى منابع الخير

مرحباً بك يا زائر في ملتقى منابع الخير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 محو الأمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح الدين
المدير
المدير
صلاح الدين


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3407
السٌّمعَة : 8

محو الأمية Empty
مُساهمةموضوع: محو الأمية   محو الأمية Icon_minitime1الأحد 22 أبريل 2012, 19:37

محو الأمية هي تعليم القراءة و الكتابة للأشخاص الذين يعانون من الأمية. ويختلف مفهوم عدم معرفة القراءة والكتابة بإختلاف المجتمعات لدرجة أن بعض الدول المتطورة تعتبر الأمي من لا يسمح له القدر الذي يعرفه من القراءة والكتابة بالتعامل مع الإعلام الآلي. [1]
فهرست
[إخفاء]

* 1 التاريخ
* 2 أهمية محو الأمية
* 3 معدلات الأمية
* 4 أنواع الأمية
* 5 محو الأمية
o 5.1 اليوم الدولي لمحو الأمية
* 6 تدريس القراءة والكتابة
* 7 انظر أيضا
* 8 وصلات خارجية

التاريخ
جزء من سلسلة في
القراءة
P literature.svg
معلومات عامة

معرفة القراءة والكتابة • الأمية • محو الأمية
معرفة العائلة للقراءة • الأمية الوظيفية
بريل
الأنواع

قراءة دقيقة • قراءة تصحيحية
التصفح السريع • قراءة بطيئة
قراءة سريعة • Subvocalized
تعلم القراءة

استعداد للقراءة اكتساب القراءة • الفهم
عسر القراءة • صعوبة القراءة
National Reading Panel • تهجي
تدريس القراءة

تعليم القراءة • التعليم السماعي
الحروف الأبجدية
Basal reader • Decodable text
Research-based reading instruction
اللغة الكاملة • جدال علم المنهج
قوائم

التقييمات • المطبوعات
المواضيع • العلاجات
قصيدة أحمد شوقي في التعليم والمعلم
ع • ن • ت

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، كانت فكرة محو الأمية بعيدة عن الهموم الفورية لمعظم الحكومات والمربّين. وعام 1948، كتب سي. إي. بيبي، المدير العام المساعد لقطاع التربية في اليونسكو: "لا أتذكّر قيامي بإشارة واحدة، قبل عام 1945، إلى أن نصف سكان العالم هم من الأميّين. حتى أني أشكّ في إدراكي لهذا الواقع في ذلك الحين". واليوم، يتواصل النشاط الرائد للمنظمة في هذا المجال أكثر من أي وقت مضى. [2].
Quill-Nuvola.svg المقال الرئيسي: قائمة الدول حسب معدل محوالأمية
أهمية محو الأمية

يشكّل محو الأميّة حقاً من حقوق الإنسان وأداة لتعزيز القدرات الشخصية وتحقيق التنمية البشرية والاجتماعية. فالفرص التعليمية تعتمد على محو الأميّة. [3].


ولا بدّ من الإشارة إلى أن محو الأميّة يشكّل نواة التعليم الأساسي للجميع، وهو عامل ضروري للقضاء على الفقر، وخفض معدل وفيّات الأطفال، والحدّ من النمو السكاني، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وضمان التنمية المستدامة والسلام والديموقراطية.

والواقع أن محو الأمية هو في صلب التعليم للجميع لأسباب منطقية عدة. فالتعليم الأساسي الجيّد النوعية يزوّد الطلاب بمهارات محو الأميّة مدى الحياة ويشجّع على بلوغ مستويات علمية أعلى. أضف إلى ذلك أن الأهالي المتعلّمين مهيأون أكثر من الأميين لإرسال أولادهم إلى المدراس، كما أن الأشخاص المتعلّمين أقدر من الأميين على الإفادة من الفرص التعليمية التي تتجلّى باستمرار. هذا وتبدو المجتمعات المتعلّمة مجهّزة بطريقة أفضل لمواجهة التحديات الضاغطة على مستوى التنمية.
معدلات الأمية
محو الأمية في العالم حسب البلد

انظر أيضاً: قائمة البلدان حسب معدل محو الأمية، محو الأمية في الهند، و محو الأمية في الولايات المتحدة

بلغت الأمية في العالم عام 1998 نسبة 20% في عدم القدرة على قراءة وكتابة جملة بسيطة في أي لغة وذلك حسب تقديرات الأمم المتحدة.[4] وبإستخدام الفئة العمرية من 15 عام فأكثر لقدرة معرفة القراءة والكتابة ، فقد ذكر كتاب الحقائق الصادر عن وكالة الإستخبارات الأمريكية في عام 2007 ، فتصل النسبة إلى 82%."[5]
أنواع الأمية

* الأمية الأبجدية: وتعني عدم معرفة القراءة والكتابة والإلمام بمبادئ الحساب الاساسية ويعرف الإنسان الأمي بانه كل فرد بلغ الثانية عشرة من عمره ولايلم الماما كاملا بمبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما ولم يكن منتسبا آلي مدرسة آو مؤسسة تربوية وتعليمية.
* الأمية الحضارية: وتعني عدم مقدرة الاشخاص المتعلمين على مواكبة معطيات العصر العلمية والتكنولوجية والفكرية والثقافية والفلسفية الايديولوجية والتفاعل معها بعقلية دينامية قادرة على فهم المتغيرات الجديدة وتوظيفها بشكل ابداعي فعال يحقق الانسجام والتلاؤم مابين ذواتهم والعصرالذي ينتيبون أليه مؤمنين في ذات الوقت بمجموعة من العادات والتقاليد والمعتقدات الفكرية والممارسات السلوكية والمبادئ والمثل الاستاتيكية الجامدة التي تتعارض وطبيعة الحياة المتجددة على الدوام والتوافق

وتنقسم الأمية الحضارية من حيث المبدأ إلى عدد غير قليل من الاقسام والفروع الرئيسية فتندرج تحت لوائها – الأمية الثقافية – الأمية العلمية – الأمية التكنولوجية – الأمية الفنية – الأمية الجمالية – الأمية الصحية – الأمية العقائدية.
معدلات معرفة القراءة والكتابة في العالم حسب البلد
محو الأمية
اليوم الدولي لمحو الأمية

يعتبر محو الأمية سبباً للإحتفال حيث أن الإنسانية قد حققت تقدماً متميزاً في هذا المجال وحيث يوجد حالياً 4 بليون مثقف في العالم. غير أن محو الأمية للجميع - أطفال ، وشباب ومراهقين - لم يتحقق حتى الآن ولا يزال هدفاً متحركاً. يعود السبب في ذلك إلى عدة عوامل مجتمعة مع بعضها البعض ومنها الأهداف الطموحة، والجهود المتوازية غير الكافية، والتقدير غير الصحيح لحجم وعظمة هذه المهمة. لقد أثبت التجارب خلال العقود الماضية أنه من غير الممكن تحقيق هدف محو الأمية على المستوى العالمي وأن ذلك يستوجب ليس فقط تكثيف الجهود بل وأيضاً تجديداً في الإرادة السياسية والعمل بشكل مختلف عن السابق وعلى جميع المستويات المحلي والوطني والدولي .

وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها A/RES/56/116 ، بأن يكون الأول يناير 2003 بداية عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية. ورحبت الجمعية العامة في قرارها A/RES/57/166 بخطة العمل الدولية المتعلقة بالعقد. وتقرر أن تقوم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بدور تنسيقي في الحث والتحفيز على الأنشطة المضطلع بها على الصعيد الدولي في إطار العقد . [6]
تدريس القراءة والكتابة
Quill-Nuvola.svg المقال الرئيسي: تعليم القراءة
انظر أيضا

* القراءة
* Numeracy
* Mediacy
* Political literacy
* Likbez
* Literate environment
* Functional illiteracy
* Project LISTEN
* Society for the Scientific Study of Reading (SSSR)
* United Nations Literacy Decade
* International Literacy Day
* Reading education in the USA
* Literacy Florida!


وصلات خارجية

* UNESCO Literacy Portal
* UNESCO Effective Literacy Practice Database
* محو الأمية at the Open Directory Project
* The National Strategies for Primary Literacy
* The Digital Archive of Literacy Narratives

[hide]
عرض • نقاش • تعديل
معرفة القراءة والكتابة
تعليم الإلمام بالقراءة والكتابة
تعليم القراءة • Phonics • Whole language • Dick and Jane • National Council of Teachers of English • NCLB • Family literacy • Adolescent literacy
تعريف معرفة القراءة والكتابة
Functional illiteracy • Literacy in the Information Age • Critical literacy
معرفة القراءة عالمياً
International Reading Association • List of countries by literacy rate • Literacy in India • List of China administrative divisions by illiteracy rate • International Literacy Day
الاسهامات الرئيسية لمعرفة القراءة والكتابة
فرانك Laubach • پاولو فرير • Griffith Jones • ماري كلاي
مفاهيم ذات ارتباط
Alliteracy • Computer literacy • الإلمام الثقافي • Diaspora literacy • Ecological literacy • Electracy • Financial literacy • Health literacy • Information literacy • Information and media literacy • Literacy test • Media literacy • Mental health literacy • Mental literacy • Multimedia literacy • Numeracy • Oracy • Orality • Oral literature • Postliterate society • Racial literacy • Scientific literacy • Statistical literacy • Technacy • Transliteracy • الإلمام البصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltaga.yoo7.com/
 
محو الأمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى منابع الخير ::  القسم التعليمي :: باب محو الأميه-
انتقل الى: