ملتقى منابع الخير
الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 829894
ادارة المنتدي الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 103798
ملتقى منابع الخير
الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 829894
ادارة المنتدي الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 103798
ملتقى منابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى منابع الخير

مرحباً بك يا زائر في ملتقى منابع الخير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الواقع الراهن للامية في البلاد العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح الدين
المدير
المدير
صلاح الدين


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3407
السٌّمعَة : 8

الواقع الراهن للامية في البلاد العربية Empty
مُساهمةموضوع: الواقع الراهن للامية في البلاد العربية   الواقع الراهن للامية في البلاد العربية Icon_minitime1الأحد 14 أغسطس 2011, 16:50

لواقع الراهن للامية في البلاد العربية


الواقع الراهن للامية في البلاد العربية


بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



تعريف الأمية :


هي ظاهرة اجتماعية سلبية متفشية في معظم أقطار الوطن العربي و مختلف البلدان وبخاصة النامية منها. ويختلف مفهوم الأمية
من دولة إلى أخرى ففي البلدان العربية مثلا نقصد بالأمية الإنسان الذي بلغ
الثانية عشرة من عمره ولم يتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما.
أما في البلدان المتقدمة كاليابان فنقصد بالأمية الشخص الذي لم يصل إلى
المستوى التعليمي الذي يجعله يفهم التعليمات الكتابية في المواضيع التقنية
في عمله.


هي عجز الفرد عن توظيف مهارات القـراءة والكتابة أو إنه كل سلوكيتعارض طبيعةً ووجوداً مع نظام الحضارة المعاصر ، ومع أسلوب إنتاجها ، ومع نمطالارتقاء بها ، ومع فلسفتها السياسية والاجتماعية .


الواقع الراهن للامية في البلاد العربية:


وفقاً لنتائج التعداد العام
للسكان سنة 2006، فقد بلغ عدد الأميين 17.014 مليون أمي، مـوزعين على فئة
الإناث و هن الأكثرية، حيث بلغت نسبتهن 61.5 % أي 10.468 مليون أنثى مقابل
6.546 مليـون ذكـر بنسبــة 38.5 % مـن جملــة الأميين.


أسباب تفشي الأمية في البلدان العربية:

تعود ظاهرة تفشي الأمية
في البلاد العربية إلى أسباب سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية نذكر
منها: - الزيادة السكانية الكبيرة في البلاد العربية - ضعف الكفاية
الداخلية لأنظمة التعليم التي تؤدي إلى تسرب الأطفال من التعليم - عدم
تطبيق التعليم الإلزامي بشكل كامل في معظم أقطار الوطن العربي - عجز معظم
الحكومات العربية عن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية التربوية - عدم
جدوى الإجراءات التي تتخذ بشأن مكافحة الأمية
وتعليم الكبار في البلاد العربية - عدم ربط التنمية الثقافية والاجتماعية
في البلاد العربية بالتنمية التربوية التعليمية - تدني مستوى المعيشة
وانخفاض مستوى الدخل في معظم الأسر العربية - عد ظاهرة الأمية من الظواهر الطبيعية التي تتسم بها مجتمعاتنا العربية


التدابير الواجب اتخاذها في سبيل مكافحة الأمية:


- تطبيق التعليم الإلزامي ومده إلى نهاية التعليم الأساسي من أجل سد منابع الأمية
- إقامة دورات فاعلة للأميين الكبار
- تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمتحررين من الأمية الكبار والصغار
- نشر الوعي الثقافي بين جميع أبناء المجتمع
- إجراء البحوث والدراسات التي تعنى بهذا الجانب للوقوف على الأسباب والنتائج
- الاستفادة من تجارب الدول المختلفة في هذا المجال - عد عملية مكافحة الأمية مهمة وطنية جليلة






أنواع الأمية :

1- الأمية الهجائيـة ( الأبجـدية) . 2- الأمية الأيديولوجية. 3- الأمية الوظيفية. 4- الأمية الحضارية
5- الأميةالمهنية. 6- الأمية البيئية. 7- الأمية الثقافية. 8- الأمية العلمية. 9- الأمية المعلوماتية.



أسباب الأمية :





[CENTER]
الأسباب التاريخية :

- توفير تعليم شعبيورخيص لأبناء الفقراء في الكتاتيب التي لم تتسع إلا لعشرة في المائة من جملة أطفالهذه المرحلة .

ـ توفير تعليم أجنبي حديث لعدد قليل ومحدود من أفراد الشعب فيالمدارس الابتدائية والثانوية والعالية والأجنبية ، وكان الغرض منه توفير بعضالكوادر الإدارية لخدمة النظام الإداري في البلاد.



الأسباب التعليمية :

- عجز النظامالتعليمي عن استيعاب جميع الأطفال الذين هم في سن التعليم الابتدائي ، وذلك بسببازدياد نمو السكان السريع من ناحية ، وقلة الموارد المالية الضرورية لإنشاء عدد كافمن المدارس .
- ارتفاع نسبة الفاقد التعليمي وما ينتج عنه من انخفاض في مستوىالكفاية الداخلية للنظام التعليمي وخاصة في المرحلة الابتدائيـة نتيجة لظاهـرتيالرسـوب والتسرب وتبين الدراسات أن هناك أسباباً كثيرة ومتداخلة لهذا التسرب ، منهاالأسباب الاجتماعية والاقتصادية ، و الأسباب التربوية.


و فيما يلي توضيح هذه الأسباب بالتفصيل :

الأسباب الاجتمـاعية و الاقتصادية :

-انهماك الأولاد المفرط في الأعمالالمنزلية ولاسيما البنات مما لا يترك لهم وقتاً للدراسة في المنزل بالإضافة إلى مايسبب لهم من إجهاد جسمي يعوقهم عن الدراسة .
- تخلف الأسرة الاقتصادي مما يؤديإلى عدم قدرة الآباء على سداد المصروفات المدرسية أو استخدام الأبناء للقيام ببعضالأعمال للمساهمة في تحمل نفقات الأسرة.
- الثقافي والتربوي ، وقد دلت بعضالدراسات أن لوجود عدد كبير من أفراد الأسرة غير المتعلمين صلة إيجابية بظاهرةالإهدار والتسرب.


الأسباب التربوية:

- الرسوب عامل رئيسي يرتبط بالتسرب : ذلك أن متوسطالفترة التي ينفقها المتسربين في الصف أطول من الفترة التي ينفقها المستورون فيه ،ويعود الرسوب إلى عوامل مختلفة أهمها سوء نوعية المعلمين ، وعدم المبالاة بالتعليمونظام الامتحانات ، وعدم جدية التلاميذ .
- عدم وجود علاقة بين النظام التربويوحاجات البيئة الاقتصادية : فكثير من الأولاد يتركون المدارس قبل الأوان بغرضاستفادة الأسرة منهم للعمل.
- بيئة مدرسية سيئة : كثير من المدارس أبنيتهاقديمة وغير جذابة للتلاميذ ، وأجهزتها غير ملائمة ، ومعلموها لا يبالون ، وصفوفهامزدحمة.


أسباب متنوعة و تشمل:

- موت الأبوين أو أحدهما و اضطرار الولد إلى تحمل مسئولية العائلة.
- مرض التلميذ وبخاصةالمرض المستمر أو وجود عوائق جسمية أو صعوبات عاطفية و عدم توافقه الاجتماعي أو عدمرضاه عن المدرسة.


الأسباب الإستراتيجية :


ـ نقص شعور بعض المسئولين في مصر لفترةمضت بخطورة الأمية وأخْذهم الدور الطبيعي في القضاء عليها .
ـ عدم الأخذ بالتشريعات التي تلزم الأميين الالتحاق بالفصول المسائية لمحو أميتهم خلال مدةمحددة
ـ عدم قيام أجهزة الأعلام المختلفة بدور فعال في توعية الأميين وحثهمعلى الالتحاق بفصول محو الأمية والإفادة من الفرص والإمكانات المتاحة لهم.
ـ عدم تكافؤ توزيع الخدمات التعليمية بين الريف ، وعدم وجود خريطة تربوية تضمن عدالة توزعالخدمات التعليمية.


الآثار السلبية للأمية على الفردوالمجتمع :


آثار الأمية على الفرد :

ـ صعوبة التعامل مع الآخرين.
ـ عدم القدرة علىإتباع التعليمات الخاصة باستخدام الآلات الحديثة .

ـ عدم الإدراك الواعي للعاملبأهمية الالتزام بقواعد الأمن الصناعي .


ـ زيادة مشكلات الإدارة مع العماللفقـدان وسيلة الاتصال السهلة ، لهذا كان العمال الأميون أكثر العناصر في الخروجعلى نظام المؤسسات وعدم احترام مواعيد العمل والتمارض .
ـ افتقار العامل إلىعنصر الاختيار في تحصيل ثقافته




آثار الأمية على المجتمع :

تؤدى الأمية إلى نشـر البطـالةوالفقـر

ـ تعـوق الأمية نمو الأفراد اجتماعياً

ـ صعوبة استغلال موارد الثروةالمتاحة بالبلاد
ـ علاقتها الكبيرة بالمشكلة السكانية .
ـ تؤثر أمية الآباءوالأمهات – خاصة الأمهات – على مستوى تعليم الأبناء





أهداف محو الأمية :

- توعية الدارسـينبأمور دينهم وتقوية إيمانهمبالعقـيدةالإسلامية.
- الوعي بأهمية الانتماءالوطني و القومي والإسلامي و العالمي.

- تحقيق نموكامل للدارسين في المجالات الفكرية والاجتماعية.

- تزويدالدارسين بقدر مناسب من المعلومات التي تساعدهم علىالانتفاع الواعي على التقدمالعلمي المعاصر بما يساعدهمعلى محو أميتهم الحضارية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltaga.yoo7.com/
ch.rabah
مراقب عام
مراقب عام
ch.rabah


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1099
السٌّمعَة : 0

الواقع الراهن للامية في البلاد العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الواقع الراهن للامية في البلاد العربية   الواقع الراهن للامية في البلاد العربية Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 09:59

الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 87251 الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 466326
الواقع الراهن للامية في البلاد العربية 14592
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الواقع الراهن للامية في البلاد العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى منابع الخير ::  القسم التعليمي :: باب محو الأميه-
انتقل الى: