ملتقى منابع الخير
دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية 829894
ادارة المنتدي دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية 103798
ملتقى منابع الخير
دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية 829894
ادارة المنتدي دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية 103798
ملتقى منابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى منابع الخير

مرحباً بك يا زائر في ملتقى منابع الخير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ch.rabah
مراقب عام
مراقب عام
ch.rabah


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1099
السٌّمعَة : 0

دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية Empty
مُساهمةموضوع: دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية   دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية Icon_minitime1الجمعة 29 يوليو 2011, 09:35

السياحة نشاط تجاري كبير، بل لقد أصبحت السياحة صناعة رئيسة على النطاق العالمي، ومن المتوقع أن تنمو نموًّا متواصلاً، فقد زاد عدد السياح على المستوى الدولي إلى ثلاثة أمثاله خلال العقدين الماضيين، وارتفعت حصائل السياحة الدولية من 22 مليار دولار تقريبًا في السبعينيات إلى حوالي 300 مليار دولار في التسعينيات.

ثم إن السياحة الدولية تُعدُّ في نظر بعض الاقتصاديين وسيلة مهمة للمساهمة في النمو الاقتصادي للبلدان النامية.

رغم أن الدراسات التي أجريت في العقدين الماضيين أثبتت أن تكلفة البنية الأساسية الضرورية والإمدادات الضرورية للسياحة الدولية كانت عالية جدًّا فيما يتعلق بالنقد الأجنبي.

ومما يجدر تأكيده أن السياحة ليست هي التي تؤدي إلى التنمية، وإنما التنمية العامة لبلد معين هي التي تجعل السياحة مربحة، ولذلك لا تُعدُّ حصائل السياحة الدولية مؤشرًا حقيقيًّا للدخل الحقيقي من السياحة.

على أنه يمكن أن يكون للسياحة آثار إيجابية وسلبية في آنٍ واحد على البيئة البشرية.

لذا يمكن القول: أن من أبرز المهام المناطة بالإعلام في مجال نشر الوعي السياحي في المجتمع ما يلي:
أولاً: تكثيف البرامج التوعوية من خلال النشرات الإرشادية حول الوعي السياحي الداخلي.
ثانيًا: توجيه برامج إعلامية خاصة بالمعالم السياحية الداخلية.
ثالثًا: تحفيز التدابير المحافظة على السمات المادية للسياحة البيئية.
رابعًا: رعاية المواقع والمعالم التاريخية والحياة البشرية البرية.
خامسًا: تخصيص مساحات صحفية وإذاعية خاصة بالتربية السياحية الوطنية، ونشر الوعي السياحي.

إذا عادة ما يكون الترفيه والسياحة الهدفين الأوليين من إنشاء وتنمية الرياض الوطنية، وأنواع أخرى من المناطق المحمية، فقد أصبحت المناطق الطبيعية الخلاَّبة عوامل جذب رئيسة، كما تشكِّل الأساس لما يُعرف باسم السياحة البيئية.

لذا، فإن الإعلام السياحي يتعدى مجرد تغطية فعاليات المهرجانات السياحية.

ولا أدلّ على ذلك من أن السياحة البيئية تغل منافع مالية مباشرة تفوق تكلفة صيانة الرياض وتنميتها، وكذا ستحفّز العمالة والتنمية الريفية في المناطق المجاورة.

ثم إن التراث التاريخي والثقافي يحدِّد جاذبية بلد معين للسياح، كما يشجِّع الحكومات على حمايته والمحافظة على معالمه.

ولذا؛ فإن كثيرًا من الدول تبذل جهودًا كبيرة لتوفير حماية منتظمة للمدن والقرى، والمناطق الأثرية التراثية الجمالية، وخاصة ذات الأهمية التاريخية والفنية.
وفي المقابل فما زالت وسائل الإعلام تقدِّم صَوَرًا غير كاملة عن المناطق السياحية الداخلية، رغم أن لدينا في جميع مدننا ومحافظاتنا وقُرانا، وهجرنا العديد من المعالم السياحية والمناطق الأثرية، وتلك العطرة بعبق التاريخ.

ومن هنا ندرك أهمية وجدوى التدريب السياحي من خلال توفير:
1- مكان مناسب للتدريب.
2- مدربون أكفاء لهم القدرة على نقل المعلومات.
3- أدوات تدريب تتناسب والتخصصات السياحية المختلفة.
4- جهاز يقوم بوضع برامج للتدريب محددة.

ومن ثم فإن العمل بقطاع السياحة يستلزم أن يكون الفرد على مستوى من الناحية المهنية والناحية السلوكية مع إجادة لغة أجنبية أو أكثر.

وحيث إن للقوى البشرية دورًا حاسمًا في التأثير في نمو النشاط السياحي وتطوره.

فإن الأدوار المنتظرة من جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة، والمرئية كبيرة للغاية، وهنا تبدو الحاجة ماسة لوجود خطة وطنية إعلامية شاملة؛ لرفع مستوى الوعي السياحي ونشر الإعلام السياحي في المجتمع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir.hani88.91
عضو خبير
عضو خبير
samir.hani88.91


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 3

دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية   دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية Icon_minitime1الجمعة 05 أغسطس 2011, 12:49

دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية 772145
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين
المدير
المدير
صلاح الدين


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3407
السٌّمعَة : 8

دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية   دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية Icon_minitime1السبت 06 أغسطس 2011, 21:01

بارك الله فيك أخي فوزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltaga.yoo7.com/
 
دور الإعلام السياحي في تعزيز السياحة الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى منابع الخير :: السياحة :: السياحه الوطنيه-
انتقل الى: